رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

برلمانيون وأحزاب: تكليف مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة يعزز مسيرة الإصلاح.. ويؤكد عمله الدؤوب لمواجهة التحديات

المصير

الثلاثاء, 4 يونيو, 2024

08:05 م

هنأ المهندس أحمد صبور، عضو مجلس الشيوخ، الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تجديد الثقة به، وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة ، مشيرا إلى أن «مدبولي» كان دائما رجل المهام الصعبة والإنجازات التي تتحدث عن نفسها، بداية من توليه رئاسة هيئة التخطيط العمراني، حيث تمكن من إعداد المخططات الإستراتيجية للمحافظات، وإدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لكافة المدن، والعديد من المخططات الاستراتيجية والعمرانية حتى عام 2052، واستكمل إنجازاته عندما تولى رئاسة الحكومة من خلال إطلاق جيل جديد من المدن الذكية من بينها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة.

المرحلة الماضية من عُمر الوطن كانت مرحلة دقيقة للغاية

وقال «صبور»، في بيان، إن المرحلة الماضية من عُمر الوطن كانت مرحلة دقيقة للغاية، اتجهت فيها الدولة نحو إعادة البناء والتعمير الذي طال كل شبر من أرض الوطن، وتعويض قطاعات جغرافية مهمة عن عقود من الإهمال، وهو ما نجحت فيه الحكومة بامتياز، مشيرا إلى أن الحكومة الحالية برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي نجحت في إدارة عدد من الملفات المهمة على رأسها ملف الإصلاح الاقتصادي، وجائحة كورونا، والتعامل بمرونة مع تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية، كذلك نجحت الحكومة في تنفيذ المبادرات الرئاسية في قطاعات الصحة فضلا عن مبادرة حياة كريمة التي ساهمت في تحسين حياة أكثر من 60 مواطن يعيشون في الريف المصري.

وأضاف أن الدكتور مصطفى مدبولي أثبت إلى جانب أنه رجل بناء وتعمير، فهو أيضا رجل اقتصاد فقد تمكن من التعامل بحرفية مع الأزمة الاقتصادية، وساهم في تحسين بيئة الاستثمار وجذب عشرات المستثمرين الأجانب للعمل في مصر، فضلا عن إتمام صفقات استثمارية مهمة من بينها مشروع تنمية رأس الحكمة، مؤكدا أن استكمال ملف الإصلاح الاقتصادي من أهم التحديات التي تنتظر الحكومة الجديدة وهو ما يتطلب وجود مجموعة اقتصادية محنكة قادرة علي إدارة الملف والعبور بمصر إلي الاستقرار الاقتصادي.

وشدد على ثقته الكاملة في قدرة الدكتور مصطفى مدبولي في اختيار عناصر تتمتع بالخبرة والكفاءة في حكومته الجديدة، حتى يتمكن من استكمال مسيرة النهضة التى بدأتها الدولة المصرية منذ 10سنوات، والحفاظ على محددات الأمن القومي المصري، وتحقيق طموحات الشعب المصري.

وفي نفس السياق قالت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، أن إحدى أهم المهام الأساسية للحكومة المصرية القادمة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات التي تمر بها المنطقة والعالم، مشيرة إلى انه في ظل تحديات إقليمية ودولية عديدة، تشتعل تارة وتخمد تارة أخرى، مع نظام عالمي جديد يستلزم الانتباه إلى ضرورة الأمن والاستقرار كأحد ركائز التنمية والتعمير.

الحفاظ على الأمن القومي مهمة أساسية على أجندة الحكومة الجديدة

وأوضحت مديح في تصريحات صحفية، أن خطاب تكليف الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة شمل عددًا من الملفات الأساسية والمهمة لمستقبل الدولة المصرية، مشيرة إلى أن التكليفات شملت وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم فضلا عن مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.

مديح تقدم الشكر للحكومة السابقة

وحرصت مديح على تقديم الشكر والثناء على مجهودات الحكومة السابقة، والتي عملت لمدة 6 سنوات في ظل ظروف صعبة مر بها العالم أجمع، مثل جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، والعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، مؤكدةً أنه بعيدًا عن اختلافات مستوى الأداء الحكومي فالجميع يجمع على وطنيتها ومجهودتها في تعزيز العمل الوطني.

وشددت على ضرورة أن تأتي اختيارات الدكتور مصطفى مدبولي في الحكومة الجديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، من خلال تطوير المشاركة السياسية، التي تمثل رسالة للأحزاب السياسية في مصر، التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، لرفع المعاناة عن الشعب المصري.

وفي سياق متصل قال وجيه أباظة، عضو مجلس النواب، إنّ قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة جاء في توقيت مناسب ومرحلة مهمة خاصة في ظل التطورات الاقتصادية والأوضاع بالمنطقة.

وأضاف أباظة في تصريحات صحفي، أنّ الحكومة الجديدة تحتاج إلى ضخ دماء جديدة تتعامل مع التحديات غير المسبوقة التي تواجهها مصر على المستويات كافة، كما أطلق عليها الرئيس، حكومة الرواد تلبي طموحات الشعب المصري لاستكمال مسيرة التنمية والبناء، وبناء الجمهورية الجديدة ومواجهة التحديات.

وأشار إلى أنّ تكليف الدكتور مصطفى مدبولي يؤكد ما قدمه خلال الفترة السابقة، حيث عمل في ظل ظروف غير مسبوقة وتحديات داخلية وخارجية استطاع من خلال حكومته مواجهتها رغم استمرار الآثار والتحديات.

وأكد أنّ الحكومة السابقة أدت دورها وعملت في ظروف استثنائية صعبة بداية من جائحة كورونا، مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية وتداعياتها الاقتصادية التي ألقت بظلالها على العالم ومنها مصر، ثم العدوان الإسرائيلي الغاشم على غزة وآثار الأحداث في المنطقة، ما خلق تحديات كبيرة تعاملت معها الحكومة بشكل كبير، وهذا لا ينفي وجود أخطاء لكن في النهاية الجميع بعمل من أجل الوطن.

وشدد على أهمية تنفيذ توجيهات الرئيس كما وردت خطاب التكليف إلى رئيس الوزراء الملكف باختيار وزراء من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرة على خلق حلول غير تقليدية، خاصة أنّ المرحلة المقبلة فاصلة في تاريخ مصر.

وشدد أيضا على أهمية الملف الاقتصادي في التكليفات الجديدة حيث يعد التحدي الأكبر لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها مصر للعبور بسفينة الوطن إلى بر الأمان.

كما قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، للدكتور مصطفى مدبولي، بتشكيل الحكومة الجديدة، يعزز مسيرة الإصلاح والتطوير.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن تكليفات مدبولي جاءت لاختيار كفاءات، تحقق الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية.

أزمة عالمية

وأشار إلى أن هذه الحكومة واجهت تحديات ضخمة، خاصة فى ظل الظروف الصعبة التي واجهت العالم منذ بداية فيروس كورونا والحرب الروسية الأوكرانية والحرب على غزة.