رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مذنب بالإجماع.. 34 ”صفعة قضائية” تهدد حرمان ترامب من البيت الأبيض!

المصير

الجمعة, 31 مايو, 2024

05:39 م

كتب - شريف سمير :

وهو علي مشارف ماراثون الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ويحلم ببطاقة العودة إلي البيت الأبيض .. استيقظ الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب علي كابوس 34 صفعة تلقاها من القضاء بعد أن أعلنت هيئة محلفين من 12 عضوا أنها خلصت إلى أن الملياردير الجمهوري مذنب في كافة التهم الأربعة والثلاثين التي يواجهها حيث كان الإجماع مطلوبا لصدور أي حكم بالإدانة.

** زلزال سياسي!

وفى زلزال سياسي قبل 5 أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، أدانت هيئة محلّفين في نيويورك الرئيس السابق بكل التهم الموجّهة إليه في قضية تزوير وثائق لإخفاء مبلغ مالي دفعه لشراء صمت ممثلة إباحية قبل انتخابات عام 2016 .. وحدد القاضي خوان ميرشان 11 يوليو المقبل موعدا للنطق بالحكم أي قبل أيام من انطلاق المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري في 15 من نفس الشهر شديد الحرارة طقسا وأجواء سياسية ملتهبة.

** مهلة أخيرة!

وأمهل القاضي فريق الدفاع عن ترامب حتى 13 يونيو المقبل لتقديم دفوعه وللنيابة العامّة حتى 27 من الشهر ذاته للردّ على هذه الدفوع .. وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائيا، على الرّغم من أنّ هذا الحكم لا يمنعه من أن يواصل حملته الانتخابية أو حتى أن يُنتخب رئيساً.

** خزي وخجل!

وبعد الإدانة.. سارع ترامب إلى التنديد بما وصفها بالمحاكمة المزيّفة معتبراً الحكم الصادر بحقّه "عار" ومؤكّداً في الوقت ذاته أنّ "الحُكم الحقيقي" سيُصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر المقبل .. ولم تتوقف ردود الأفعال عن هذا الحد، حيث أعرب رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون عن أسفه لحُكم الإدانة، معتبراً أن هذا اليوم "خزي وخجل" في تاريخ الولايات المتّحدة، فيما اكتفى البيت الأبيض بالقول إنّه يحترم حُكم القانون ولا يدلي بأيّ تعليق آخر .. ومن ثم تعيش دولة "تمثال الحرية" وض غير مسبوق، وفي وقت بالغ الحساسية قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 5 نوفمبر المقبل بين المرشح الجمهوري ترامب والرئيس الحالي الديمقراطي جو بايدن.