رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

نافع للمصير: الدعم النقدي سيؤدي إلى زيادة التضخم ويجب القضاء على الفساد والسرقة قبل التحول إليه

المصير

الأربعاء, 29 مايو, 2024

07:07 م

كتبت: نجلاء كمال

علق الخبير الاقتصادي الدكتور مدحت نافع على قرار الحكومة برفع سعر رغيف الخبز وتحويل النقدي من عيني إلى نقدي، بأن هناك اضطرابات كبيرة في السوق ولابد من علاجها قبل تحويل الدعم للنقدى، خاصة مع وجود عدة أطراف من هيئة السلع التموينية والتعاقدات الحكومية وغيرها مما يؤثر بشكل كبير على سعر القمح المدخل الرئيسي للخبز.

وأضاف نافع في تصريحات للمصير، اليوم الأربعاء، قائلا: "لابد من علاج التشوهات داخل السوق والتي تتمثل في القضاء على الفساد، والتأكد من عدم وجود سرقات ورشاوى وهدر داخل المنظومة.

وتابع: "من الممكن أن تلتهم تلك التشوهات نصف الدعم وأن يكون الدعم المقدم نصف المعلن عنه نتيجة تلك التجاوزات التي ربما تكون موجودة وقبل أن نسميه دعما فلابد من علاجه".

وحذر نافع من الدعم النقدى والذى سيؤدى إلى تضخم حلزوني حيث سيتم طباعة نقود وطرحها دون إنتاج، وتدخل جيوب المواطنين وتخرج دون إستفادة، ومع صرف مبالغ للمواطنين ستزيد السيولة النقدية، وهو ما يتنافى مع الإجراءات الأخيرة للحكومة بسحب تريليون جنيه من الجهاز المصرفي لتقليل صدمة التضخم.

ويعرف التضخم الحلزوني، بأنه عبارة عن ارتفاع غير مبرر للأسعار ويختلف عن التضخم العادي، كما أن علاجه قد يدمر الاقتصاد بالكامل، وهذا التضخم أدى إلى انهيار الأرجنتين وما واجهه العالم في الأزمة المالية العالمية، ولكي يتم علاجه فلا بد من دراسة جميع القرارات التي تُتخذ، لأن أي قرار اقتصادي غير مدروس قد يؤدي إلى كارثة كبرى.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد صرح أن الدولة تدرس تحويل منظومة الدعم العيني إلى نقدي، ويقضى أن المقترح يقضي بصرف مبالغ نقدية محددة بدلًا من السلع المدعمة الموجودة في بطاقة التموين.