رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

المتحدث باسم شعبة المخابز :الزيادة المتوقعة في رغيف الخبز من 20 إلى 25 قرش

المصير

الأربعاء, 29 مايو, 2024

03:41 م

كتبت: نجلاء كمال

توقع خالد صبري، المتحدث باسم شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، أن ترفع الحكومة سعر رغيف الخبز بقيمة تتراوح ما بين 20 إلى 25 قرشاً.

وأضاف في تصريحات للمصير اليوم الأربعاء، قائلا: "ورغم هذه الزيادة المتوقعة لا تزال التكلفة الفعلية لرغيف الخبز أكبر بكثير، فرغيف الخبز يكلف الدولة 125 قرشاً.

وأبدى صبري، رفضه لإتجاه الدولة لإلغاء الدعم العيني وإستبداله بالدعم النقدي، خاصة أن الدعم العيني له بعد إجتماعى ويضمن توافر رغيف الخبز بصفه دائمة، ومع استبداله بالدعم النقدي فقد لا يحسن المواطنين التصرف في إنفاق تلك المبالغ على رغيف الخبز فكل شخص لديه أولويات مختلفة.

وأكد صبري، أن الحكومة ستظل تدعم رغيف الخبز ،خاصه و أن سعر الرغيف الخبز يباع بشلن منذ عام 1988 ، وطالب المتحدث باسم شعبة المخابز برفع سعر رغيف الخبز بنسبة 30% سنويا وبشكل تدريجي إلى أن يصل إلى سعر التكلفة ، ولو كانت الحكومة قد بدأت منذ سنوات في رفع أسعار الخبز لكان قد وصل سعر الاَن الى 50 قرشا للرغيف ، وأيضا أقل من تكلفة الإنتاج لان الحكومة ستظل لها النصيب الأكبر من دعم رغيف الخبز.

وحول إيجاد حلول لتخفيض تكلفه انتاج رغيف الخبز قال صبري أن رغيف الخبز البلدي المصري يتمتع بسمعه كبيرة في العالم، وسعر طن الذرة مقارب لطن القمح، كما أن إنتاج مصر من الذرة محدود وتستخدم كعلف للماشية ، فاذا وجهنا كامل إنتاج الذرة لصناعه الخبز سيؤثر على أسعار الاعلاف واللحوم والدواجن من ناحيه أخرى أي سنحل المشكلة بمشكلة جديدة.

وحول استخدام البطاطا في تصنيع رغيف الخبز أكد المتحدث باسم شعبة المخابز بإتحاد الغرف التجارية، أنه أول من تبنى الفكرة وسافر مع وفد لمدينة الوادي الجديد لتنفيذ الفكرة ونجحت بالفعل، ولكن من خلال طريقتان الأولى هي سلق البطاطا وتبريدها ثم اضافتها للعجين أو تجفيف البطاطا وطحنها وهى طريقه مكلفه، و المشكلة أن البطاطا هي محصول موسمي وتزرع في مواسم معينه وتوقيتات معينة فمن الممكن أن تحل جزء من الازمة.