رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

في ذكراه الثالثة ..سمير غانم صاحب البسمة الذي رحل دون وداع ولم يستجب لنصيحة صديقه الزعيم

المصير

الإثنين, 20 مايو, 2024

07:01 م

تحل اليوم الذكرى الثالثة لرحيل نجم الكوميديا سمير غانم، الذي توفي في 20 مايو 2021، إثر تدهور حالته الصحية جراء مضاعفات فيروس كورونا، ليخلف حالة كبيرة من الحزن لدى محبيه وجمهوره في كل أنحاء العالم العربي.


وقضى سمير غانم أياما في المستشفى بعد تدهور حالته الصحية بفيروس كورونا، والذي كانت قد أصيبت به أيضا زوجته الفنانة الكبيرة دلال عبدالعزيز، وتم نقلها هي الأخرى للمستشفى، ليرحل سمير غانم من دون وداع شريكة عمره ونجاحه، من دون علمها، حيث أخفى عنها الجميع نبأ الوفاة، لتلحق بشريك العمر بعد عدة أسابيع.

البدايات ومشوار الكفاح مع جورج سيدهم

التحق سمير غانم بكلية الزراعة، وكانت بدايته الفنية على خشبة مسرحها، حيث تفجرت طاقاته الفنية ليقوم بتمثيل العديد من الأدوار على مسرح الجامعة.


وانتقل سمير غانم إلى القاهرة حتى تقابل مع الفنان جورج سيدهم، حيث التقت الأفكار والميول وقررا سويا تكوين فرقة فنية لتفريخ مواهبهما الفنية، وأثناء هذا كان المخرج محمد سالم، مدير المنوعات بالتليفزيون، يعتزم تكوين فرقة يكون إنتاجها باكورة الافتتاح لإرسال التلفزيون عام 1960، وبالفعل بدأوا يضعوا الخطوط العريضة لعمل الفرقة، إلى أن تقابلا مع الفنان الضيف أحمد حتى انضم إليهما وأصبحوا ثلاثتهم أعضاء فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، والتي قدمت العديد من الأعمال والاسكتشات، ومنها اسكتش "كوتوموتو" الشهير الذي كان نقطة فارقة في مشواره الفني، فقد فجر طاقاته الإبداعية من خلاله.

مدرسة الارتجال واستخدام الإكسسوارات


واشتهر سمير غانم بمدرسته الخاصة في الارتجال والكوميديا، كما اشتهر أيضا باستخدام الملابس والإكسسوارات كجزء من الكوميديا التي يقدمها، حيث كان مميزا، بكل ما يرتديه من ملابس وألوانها، واضافات للشخصية، وطريقة مشيه معينة، وحركات جسمانية مميزة أيضا، وهو الأمر الذي تحدث عنه الفنان الكوميدي محمد ثروت، الذي قال إنه يستوحي ويستخدم الإكسسوارات في تقديم الكوميديا اقتداء بمدرسة الفنان سمير غانم.

نصحية عادل إمام التي لم ينفذها

روى الفنان سمير غانم في أحد البرامج قبل سنوات، عن نصيحة الزعيم عادل إمام له، والتي خسر بعدم تنفيذه لها.


نصحه الزعيم عادل إمام بتحويل أمواله إلى دولارات أولا بأول، حتى لا تفقد قيمتها أمام الدولار مع مرور الزمن، وهي النصيحة التي لم يستجب لها غانم، لكنه يعلم أنها كانت نصيحة صائبة وتنم عن ذكاء عادل إمام وتعكس قدرته على التفكير باختلاف وبشكل عملي.

وصيته قبل وفاته

قال النجم سمير غانم، في لقاء تلفزيوني سابق، عبر برنامج السيرة مع الإعلامية وفاء الكيلاني، التي بدأت وقالت له عن أمنيته في إنجاب الذكور، لكنه قال إن هذا بأمر الله.

وأكد للمذيعة وفاء الكيلاني، إنه ترك وصية لأزواج بناته، وابنتيه، ووجه وصية إلى حسن قائلا: «كنا في الغردقة، وقولتله كلمة في ودنه، وقولتله أنا مش هوصيك عليها يا حسن. أنت فاهم».

أما عن وصية سمير غانم للإعلامي رامي رضوان، فقال: «ملحقتش، ومكونتش مركز»، وعن وصيته لدنيا وإيمي، قال: «هم عاقلين وإيمي حنينة جدا».