رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

جفاف وحرائق وأحمال كهرباء.. العالم يكتوي بنار ”1.4 درجة مئوية”!

المصير

الأحد, 19 مايو, 2024

09:21 ص

كتب - شريف سمير :

في عام 2023، شهد العالم موجة حر غير مسبوقة.. حيث ارتفعت درجات الحرارة بمقدار 1.4 درجة مئوية.. مما ترك آثارا مدمرة على مختلف الجوانب، وهذا الارتفاع في درجات الحرارة لم يكن مجرد ظاهرة عابرة.. بل كان له تأثيرات واسعة النطاق ومتشابكة.

** حرائق الغابات!

وعانت منطقة البحر المتوسط، من الجفاف وارتفاع درجات الحرارة، مما أدى إلي اندلاع حرائق هائلة في الغابات، والتهمت آلاف الهكتارات إذ لم تكن مجرد كوارث بيئية، بل تسببت في كوارث اقتصادية أيضا وأثرت سلبا على السياحة والزراعة والحياة اليومية للسكان المحليين.

** شبكات الصين الكهربائية!

وفي ولاية تكساس بالولايات المتحدة، انهارت الطرق والبنية التحتية بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل متطرف، وأسفرت عن إغلاقات وخسائر اقتصادية هائلة .. فيما شهدت الصين تحديات علي مستوي الشبكات الكهربائية بسبب الأحمال الزائدة، نتيجة لاستخدام أجهزة التبريد بشكل مكثف للتخفيف من الحرارة المفرطة، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي وتأثيرات سلبية على الحياة اليومية والأعمال التجارية.

** جودة الهواء والمحصول!

ولم يمتد تأثير ارتفاع درجات الحرارة إلي البنى التحتية والاقتصاد فحسب، بل ألقي بظلاله على جودة الهواء والزراعة أيضا.. فزادت معدلات التلوث الجوي بشكل كبير انعكس علي صحة الإنسان والبيئة، وتأثرت الزراعة أيضا بانخفاض كفاءة الإنتاج وتدهور نوعية المحاصيل ليتحمل الأمن الغذائي والاقتصاديات المحلية الفاتورة الأكبر.