رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

كريم عبد العزيز يطالب بعدم تصوير جنازة والدته..والبلشي لـ” المصير”: مش من حقه

المصير

الأربعاء, 8 مايو, 2024

10:09 م

أعلن الفنان كريم عبدالعزيز قبل ساعات عن وفاة والدته وكتب منشورا عبر حسابه الخاص بموقع التواصل الاجتماعي انستجرام، كشف فيه عن موعد الجنازة، وأكد فيه أن جنازة والدته ستكون غدا الخميس بمسجد الرحمن الرحيم.

وشدد عبدالعزيز على أنه ممنوع منعا باتا تصوير الجنازة، بناء على وصية الأسرة، واحتراما لحرمة الموتى.

ونوه كريم داخل البوست، بأنه يمنع الجميع من التصوير، منعا باتا، وقد فتح هذا الملف منذ وقتا قريبا، بعد جنازة الفنان الكبير، صلاح السعدني، عندما حدثت مشاده بين أحمد السعدني وشخص يقوم بالتصوير، في جنازة والده.

وكانت قد أثيرت هذه الازمة من قبل في جنازة الفنان الراحل صلاح السعدني.

وقد قام بعدها نقيب المهن التمثيلية، أشرف زكي بإصدار بيان يمنع به الصحفيين من تصوير الجنازات، وردت وقتها نقابة الصحفيين بأنه ليس من حقه إصدار قرار يخص الصحفين.

واليوم ومع تجدد الأزمة، قام موقع المصير بالتواصل، مع نقيب الصحفيين خالد البلشي، لمعرفة النتائج، التي أثمر عنها الاجتماع بين النقابتين، وقال البلشي في تصريحات خاصة للمصير: ليس من حق كريم عبد العزيز، أو غيره منع التصوير، داخل الجنازات.

أما فيما يخص العزاء فلم نصدر قرارا بعد، في هذا الأمر .

جمال عبد الرحيم : لا نستطيع منع تصوير جنازة في الشارع


وقال جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، في تصريحات خاصة لـ " المصير" : لم يصدر البيان، الخاص بتقنين التصوير داخل الجنازات، والعزاءات، للفنانين والمشاهير والشخصيات العامة، ولكننا وصلنا لاتفاق مبدأي أمام الدكتور اشرف زكي، انه ليس من حق اي أحد لكريم عبد العزيز ولا أي فنان، منع تصوير الجنازات لانها في الشارع ومكان مفتوح، ولا يمكن تقنين الحضور ، ومن حق الصحفي أن يصور جنازة الشارع؟.

وأضاف: لكن العزاء الشخصي في أي جامع ، من حقه أن يمنع أو يمنح، ثانيا منعنا دخول المقابر من أجل حرمة الميت وجلال الموت، وهناك فرق بين الدفن ونشيع الجنازة والعزاء، وليس من حقه ان يمنع تصوير في الجنازة، ومسجد الشرطة مكان في الشارع وصعب السيطرة عليه، ممكن اي حد معدي يصور مش لازم يكون صحفي.

وتابع عبد الرحيم : البيان تأخر، لاننا قمنا بتكليف شعبة المصوريين، داخل النقابة أن يقترحوا علينا ما هو مناسب، لعملهم داخل مثل هذه المناسبات، لمناقشتها لانهم هم من يتعرضون، لمثل هذه المشاكل، وهى شعبة كبيرة بها حوالي 40 أو 50 مصور.