رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

نتنياهو يخرج لسانه للجميع... الدبابات الإسرائيلية تسيطر بالكامل علي رفح ومحور فيلادلفيا حاملة أعلام ضخمة

المصير

الثلاثاء, 7 مايو, 2024

10:44 ص

كتب :محمد أبوزيد

في رسالة تحدي وقحة للجميع، اقتحمت دبابات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وسيطرت عليه بشكل كامل، وسيطرت على محور فيلادلفيا الموازي للحدود المصرية الذي سبق وأن انسحبت منه منذ عشرين عاما.

فلم تمض ساعات على هتافات التكبير والفرحة للنازحين الغزاوين في قطاع رفح على خلفية موافقة حركة حماس على الهدنة وعلى الورقة المصرية الخاصة بصفقات تبادل الأسرى، حتى تغير الوضع تماما َبحلول فجر اليوم.

حيث قرر بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الكيان الصهيوني القفز الأمام ومغازلة اليمين المتطرف على حساب صفقة التهدئة التي سعت إليها إسرائيل نفسها.

ودخلت دبابات نتنياهو ومجلس حربه مدينة رفح، بل ووصلت للجانب الفلسطيني من المعبر وسيطرت عليه بشكل كامل وسيطرت على محور فيلادلفيا الذي حذرت القاهرة في أوقات سابقة بشكل حاسم وجازم بأن السيطرة عليه سيكون لها عواقب لا حدود لها، وأن السيطرة على فيلادلفيا قد تعني نسف معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي، ونشرت قناتي العربية وسكاي نيوز مقاطع فيديو لدبابات الجيش الاسرائيلي خلال تواجدها بمعبر رفح وهي ترفع أعلام إسرائيلية ضخمة

دلالات الأعلام

لم يكتف نتنياهو بتحدي أهالي الأسرى الإسرائيلين وتحدي العالم كله باقتحامه لرفح والسيطرة على المعبر في الجزء الفلسطيني بشكل كامل، ولكنه أصر علي رفع أعلام ضخمة على دبابات جيش الاحتلال، وكأنه يخرج لسانه للجميع، ويبعث رسالة مفادها أن بقاءه في السلطة أهم من كل العالم.

مستقبل الهدنة

وكانت حركة حماس قد أعلنت أمس أنها وافقت على المقترح المصري للهدنة الذي يشمل ثلاث مراحل لوقف القتال بشكل تدريجي وتبادل الأسرى وإعادة النازحين ،وبدأ إعادة إعمار غزة بشكل تدريجي.

ومن المفترض أن تستقبل القاهرة اليوم وفد من الحركة بالإضافة لوفد قطري ووفد إسرائيلي لوضع اللمسات الأخيرة على الإتفاق.

ويري مراقبون أن كل ما يفعله نتنياهو الآن هو حركات استعراضية حتى لا يخسر اليمين المتطرف الذي يسيطر على حكومته، وأنه قد يوافق على الهدنة المصرية في النهاية، وتبقى مسألة تواجد الدبابات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا الذي حذرت مصر من الاقتراب منه، نقطة توتر معلومة قد تغير كل القواعد خلال الساعات المقبلة

https://twitter.com/OmaPalestine/status/1787749217252901363?t=ftdrcUCk0BN26kHbEYuM0g&s=19

َوكان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد اعلن اليوم الثلاثاء، إنه سيطر بالكامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، في عملية عسكرية بدأها أمس. وقال مراسل "العربية" و"الحدث" إن آليات عسكرية إسرائيلية دخلت محور فيلادلفي لأول مرة منذ عام 2005، وذلك غداة إعلان حركة حماس موافقتها على مقترح لهدنة طويلة في حربها مع إسرائيل

وأضاف جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيانه إن العملية تهدف إلى القضاء على المسلحين من حماس وتفكيك البنية التحتية للحركة الفلسطينية في مناطق محددة من شرق رفح. وأنهم لديهم في الوقت الحالي قوات خاصة تقوم بمسح المعبر.. لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى ولدينا قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة". وأوضح "نحن نتحدث فقط عن الجانب الغزاوي من معبر رفح