رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

طلب من قطر تمويل حماس!.. إسرائيل تفتح صندوق ”بيبي” الأسود

المصير

الإثنين, 6 مايو, 2024

10:15 ص

كتب - شريف سمير :

لاتتوقف مفاجآت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما بين فضائح الفساد المالي والسياسي في الداخل، وقراراته الإجرامية بحق الفلسطينيين علي مدار عقود .. إلا أن أحدث مفاجأة من العيار الثقيل فجرتها صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و "تايمز أوف إسرائيل" بنشرهما تقارير سرية للغاية في عام 2018، تؤكد طلب نتنياهو من قطر تمويل حركة حماس لمنع انهيارها.

** أهم 7 سنوات!

ووفقًا للوثائق التي نشرها خصوم "بيبي" للضغط عليه لقبول وقف إطلاق النار وعدم اجتياح رفح الفلسطينية، فإنه دعا حكومة قطر لمواصلة تحويل الأموال إلى غزة، كما جاء في رسالة سرية أُرسلت إلى القيادة القطرية في عام 2018 ولم يطلع عليها سوى عدد قليل من الأشخاص، وأظهرت الوثائق المسربة للصحف الإسرائيلية أنه بين عامي 2007 و2014، تولت قطر تمويل حماس بمبالغ مالية كبيرة دون رقابة دولية، ومنذ عام 2014 فصاعدا، تم تنسيق التمويل من قطر مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

** نظام جديد للتمويل الشهري!

كما كشفت الوثائق أن حرب عام 2014 في غزة كانت نقطة تحول، حيث قررت الولايات المتحدة والأمم المتحدة وإسرائيل وقطر بعد فترة وجيزة من الحرب إنشاء نظام جديد لتحويل 30 مليون دولار شهريا إلى القطاع الساحلي بواسطة الدوحة، مؤكدة أنه حتى عام 2018، لم يتم تحويل الأموال القطرية بانتظام إلى غزة، وإنما كانت تُسلَم في بعض الأحيان بموافقة من إسرائيل والسلطة الفلسطينية.
ونقلت الوثائق عن أحد مسئولي جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" يدعى الدكتور أودي ليفي، المكلف بمكافحة تمويل الإرهاب قوله: "أعلنت السلطة الفلسطينية أنها لن توافق بعد الآن على تمويل حماس، وقررت إسرائيل اتخاذ طريق بديل لتمويلها بدلا من السماح للجماعة الإرهابية بالانهيار".

** قلق في الدوحة!

وحتى عام 2016، أوضحت الوثائق أن هذه الخطة كانت جزءا من سياسة إسرائيل لشراء الهدوء، وطالبت قطر بتحويل مبلغ 30 مليون دولار شهريا مباشرة إلى الفصيل الفلسطيني الحاكم، بينما أعربت الدوحة في هذه الفترة عن قلقها من أن تمويل حماس –التي تصنف كمنظمة إرهابية – قد يخلق مشكلات مع المؤسسات الدولية.
كما أشارت الوثائق المنشورة إلى ما كتبه رئيس الموساد يوسي كوهين في رسالة عام 2020 إلى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني: "لقد لعبت هذه المساعدات بلا شك دورا أساسيا في تحسين الوضع الإنساني المستمر في غزة وضمان الاستقرار والأمن في المنطقة"، معبرا عن شكره وتقديره للمساعدات الإنسانية التي قدمتها قطر خلال السنوات الأخيرة.