رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وزارة الصحة: لا تتناول الفسيخ إلا إذا اتبعت الآتي!!

المصير

الإثنين, 6 مايو, 2024

10:00 ص

حذرت وزارة الصحة والسكان من خطورة تناول الفسيخ دون مراعاة الإجراءات الصحية اللازمة، مؤكدة أن السموم الموجودة في الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا في حال تعرض الفسيخ لدرجة حرارة 100 درجة مئوية لمدة عشر دقائق، مثل القلي في الزيت.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام أصحاب المنشآت الغذائية بالإجراءات الصحية الوقائية، خاصة خلال موسم شم النسيم الذي يتميز بتناول الفسيخ والأطعمة المشهورة بهذا الموسم.

ومن بين هذه الإجراءات: توفير نظافة المنشآت والبيئة المحيطة بها، وتهوية وإضاءة المكان بشكل جيد، ووجود العديد من النوافذ المناسبة، والتخلص من المخلفات والحشرات الطائرة والزاحفة، وتوفير سلال القمامة المحكمة الغلق، وتوفير مطهرات ومنظفات، ومناشف أحادية الاستخدام.

وشددت على أهمية استخدام صناديق خشبية نظيفة لتمليح الأسماك، وتوجيه العمال لارتداء الزي الصحي النظيف والابتعاد عن العمل في حال ظهور أعراض مرضية عليهم مثل العطس أو الرشح أو التقرحات باليد.

وأكدت توافر مصل "البوتيوليزم" لحالات التسمم بشكل مجاني في مستشفياتها، ونصحت بالتوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز سموم في حالة ظهور أي أعراض مرضية مثل جفاف الحلق، صعوبة في الابتلاع، ازدواج الرؤية، أو ضيق التنفس.