رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أسباب طوفان الأقصى؟.. فيديو قديم وصادم من طولكرم يجيب

المصير

الأحد, 5 مايو, 2024

12:25 م

إنتشر عبر منصة إكس فيديو مبكي لمسن فلسطيني من طولكرم، خرج في مسيرة حاملاً علم بلاده فلسطين، رافضا نزع أراضيه هو وبعض جيرانه لمنحها إلى المستوطنين، لينهال عليه جنود الإحتلال الإسرائيلي بالضرب والركل بقوة وعنف ووحشية.

ويظهر المسن الفلسطيني في الفيديو مكبل الأيدي، وقد أطبق عليه جندي إسرائيلي بلا رحمة وضربه على رأسه مما تسبب في فقدانه للوعي.

ورغم أن الفيديو ليس جديدا بل قديم ويعود إلى ما يزيد عن ثلاثة أعوام، إلا أنه تسبب في موجة غضب عارمة على جميع منصات التواصل الإجتماعي، بعد أن نشره أحد الناشطين مؤكدا أن الفيديو يحمل الإجابة لمن يسألون عن سبب طوفان الأقصى.

وجاءت آلاف التعليقات مهاجمة لدموية جنود الإحتلال الإسرائيلي، ووحشية التعامل مع أصحاب الأرض، ليظهر تعليق لأحد الشباب يقول : "يامخبول من هو صاحب الأرض؟!

ويعود تاريخ الفيديو إلى عام 2020 أثناء قمع وقفة احتجاجية ضد مصادرة أراض من بلدة شوفة قرب مدينة طولكرم، حين طلب المسن الفلسطيني من جنود الاحتلال أن يدعوا المتظاهرين وشأنهم إلا أنهم قاموا باستخدام القوة والعنف ضده واعتقلوه.

وشبه النشطاء وقتها الاعتداء على المسن الفسطيني أبو ناصر باعتداء الشرطي الأمريكي الأبيض على المواطن الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد قبل أشهر.

وقد شهدت طولكرم في الفترة الأخيرة حراك ثوري كبير، ومسيرات مناهضة لجرائم إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، ومقاومة شديد خاصة من كتيبة طولكرم التابعة لحماس.

وقد أعلنت "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية اليوم، استشهاد ثلاثة من عناصرها بينهم قائد وحدة الكتائب بطولكرم، في اشتباكات مع الجيش الإسرائيلي ببلدة دير غصون في الضفة الغربية.

وأضافت "القسام"، في بيان، أن "مقاتليها خاضوا معارك ضد القوات الإسرائيلية، استمرت لأكثر من 15 ساعة متواصلة، حتى لاقوا حتفهم".

وكانت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، قد أفادت بمقتل 6 فلسطينيين إثر اقتحام قوة إسرائيلية لبلدة دير الغصون شمال طولكرم.

وفي وقت سابق من مساء السبت، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ "عملية مشتركة مع جهاز الأمن (الشاباك) والشرطة تم خلالها تحييد خلية تابعة لحماس في طولكرم".وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، السبت، أن القوات الإسرائيلية اغتالت خمسة فلسطينيين خلال مداهمة ليلية في بلدة قريبة من مدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة إنها حددت هوية أربعة من الشهداء الذين سقطوا خلال المداهمة في دير الغصون.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية في الموقع أن القوات الإسرائيلية أخذت جثث بعض الشهداء.

https://twitter.com/drhossamsamy65/status/1786895078423662800?t=UAlXxYVas90BFalBk7Wu1g&s=19