رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رقم خرافي .. المصريون ينفقون ربع مرتباتهم على أكل الفسيخ والرنجة في شم النسيم

المصير

السبت, 4 مايو, 2024

04:12 م

كتبت : نجلاء كمال


أعتاد المصريون على الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم كل عام، وذلك بالعديد من الطقوس الخاصة بالاحتفالات من خلال شراء كميات كبيرة من الأسماك والملوحة والرنجة والفسيخ، وهي طقوس مرتبطة بأعياد شم النسيم توارثوها عن القدماء المصريين.


من جانبه كشف حسين عبدالرحمن أبوصدام، رئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشأن العام أن حجم ما ينفقه المصريون سنوياً على أكلات الفسيخ والرنجة والسردين والملوحة، وغيرها من الأسماك المملحة والمدخنة خلال فصل الربيع وأعياد شم النسيم يصل الى 10 مليارات جنيه سنويا.

أسعار كيلو الفسيخ لتتراوح بين 100 الى 150 جنيه

وأشار أبوصدام في تصريحات خاصة لـ"المصير" إلى أرتفاع أسعار كيلو الفسيخ لتتراوح بين 100 الى 150 جنيه للكيلو في المناطق الشعبية ، فيما يصل الى 450 جنيه للكيلو في كبريات السوبر ماركة ، وتتراوح سعر علبه الفسيخ "فيليه" حجم الـ200 جرام ما بين 60 الى 80 جنيه حسب الشركة المصنعة ، ويصل سعر كيلو الملوحة نحو 350 جنيها للكيلو الواحد .

سعر كيلو الرنجة ما بين 120 الى 200 جنيه حسب الحجم

وأضاف أن أسعار الرنجة والتي يتراوح سعر الكيلو ما بين 120 الى 200 جنيه حسب الحجم ، كما يصل حجم الرنجة البطارخ ما بين 280 الى 300 جنيها للكيلو .

استقرار الأسعار إلى حد كبير


ويرى أبو صدام أن وجبة الفسيخ والرنجة في شم النسيم تساوى ربع الراتب، خاصة وأن غالباً ما تشهد أسعار هذه الأسماك، في شم النسيم، ارتفاعات كبيرة، لكن خلال الموسم الحالي شهدت الأسعار استقراراً الى حدأ كبير .

وتظل الطقوس المصاحبة لاحتفال شم النسيم ثابته على مدار السنين ويتوارثها الأجيال جيلا بعد جيل ، حيث يرجع تناول أنواع معينة من الأسماك المملحة إلى أيام الفراعنة، حيث أرتبط تناول "الفسيخ" بأسباب عقائدية تعنى أن الحياة خُلقت من محيط مائي أزلي لا حدود له .