رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تخفيف الأحمال يضاعف الأعباء، أم غادة في ورشة حدادة: عطلة وخسارة!

المصير

السبت, 4 مايو, 2024

08:28 ص

كتب - شريف سمير :

ثمة أشخاص رأسمالها في قوتها اليومي .. وتراجعت أرباح "أم غادة" التي تمتلك ورشة حدادة ضمن عشرات الورش المزدحمة في حي السبتية بوسط القاهرة مع عودة انقطاع الكهرباء لمدة ساعتين يوميا بعد تعليقه لفترة وجيزة خلال شهر رمضان.
وأصيب المصريون بصدمة عندما بدأ انقطاع الكهرباء الصيف الماضي وفق جدول زمني محدد لأنهم اعتادوا على استمرار إمدادات الكهرباء لسنوات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيما تعهدت الحكومة بأن ذلك سيكون "وضعا مؤقتا"، إلا أن إمدادات الغاز الطبيعي التي تساعد في توليد فائض من الكهرباء تتضاءل وعاد الانقطاع مجددا.

** ساعتان بدون عمل!

وقالت أم غادة :"بينما يتطاير الشرر من آلة قطع معادن قريبة ساعتين فضا (بدون عمل) بتعطلني الساعتين دول، ولو نصف ساعة بتعطلك علشان لو أنت مدية معاد أو أنت بتقفلي في معاد بتبصي تلاقي اليوم طار منك، وطبعا كل حاجة بتقل مش إحنا بس كل الحتة وكل الناس".

** ارتفاع درجة الحرارة!

وبدأت حلقات انقطاع الكهرباء عندما خصصت مصر المزيد من إنتاجها للغاز للتصدير لعلاج ندرة العملة الصعبة واستوردت زيت وقود ملوث للبيئة كي يستمر تشغيل محطات الكهرباء، وعزت الحكومة الانقطاع إلى ارتفاع درجات الحرارة لكنه استمر خلال عام 2023 بعد انتهاء فصل الصيف حتى بعد أن أوقفت الحكومة التصدير لتلبية الطلب المحلي.


وتسعى مصر لأن تصبح مصدرا إقليميا للطاقة وتتطلع إلى بيع الكهرباء لدول بما فيها السعودية وليبيا وتعتزم تحقيق الربط الكهربائي مع اليونان وشحن الغاز الطبيعي المسال من محطتي تسييل.