رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

صفعة علي وجه تمثال الحرية في الجامعات الأمريكية

المصير

الخميس, 2 مايو, 2024

11:34 م

حولته حرب غزة من رمز دأبت الولايات المتحدة على تصديره للعالم كمثال على الحرية والديمقراطية والانفتاح الذي يميز المجتمع الأمريكي، إلى مجرد تمثال من الحجر لا قيمة له يحمل رسالة واحدة "لا حرية حين يتعلق الأمر بإسرائيل".

فقد تناقلت وسائل إعلام غربية عن مظاهرات الطلاب في أمريكا، أن الشرطة اعتقلت أكثر من 2000 شخص في احتجاجات في أكثر من 40 جامعة أمريكية خلال الأسبوعين الماضيين، من المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة.

و من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس ، أن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته تجاه منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أنهم سيتعاملون مع الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية وفقا للقانون.

وقال بايدن "إن الطلاب المتظاهرين ليس لديهم الحق في إحداث الفوضى بعد أن اجتاحت المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين الجامعات في جميع أنحاء الولايات المتحدة".

وفي وقت سابق من اليوم الخميسن بدأت اشتباكات ضارية، بين الشرطة الأمريكية والطلاب المحتجين ضد حرب غزة في جامعة كاليفورنيا.

واحتشدت شرطة مكافحة الشغب في حرم جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وأمرت مجموعة كبيرة من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين داخل أحد المعسكرات بمغادرة المنطقة أو مواجهة الاعتقال"

وكان المخيم المحصن مليئا بمئات الأشخاص والخيام، بينما هتف آخرون “لن نغادر” ووزعوا نظارات واقية وأقنعة جراحية، وكانوا يرتدون الخوذات ويناقشون أفضل الطرق للتعامل مع رذاذ الفلفل أو الغاز المسيل للدموع بينما كان أحدهم يغني عبر مكبر الصوت، وصنع عدد قليل منهم دروعًا محلية الصنع من الخشب في حالة اشتباكهم مع الشرطة.

وقامت الشرطة الأمريكية بالاشتباك العنيف مع الطلاب المحتجين في عدد من الجامعات الأمريكية وكشفت الصور والفيديوهات الواردة من وسائل الاعلام الغربية عن عنف تعرض له الطلاب من الشرطة الأمريكية.