رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أهم 5 معلومات عن اتحاد القبائل العربية الذي يترأسه السيسي شرفيا

المصير

الخميس, 2 مايو, 2024

06:23 م

كتب - شريف سمير :


على مر العقود، امتلكت قبائل البدو في سيناء مفاتيح التنمية وصكوك التعمير، وشكلت اتحادا قويا متماسكا من نحو 30 قبيلة ودشن المجلس مبادرة "وطن واحد" لتحقيق التنمية المتكاملة، وقدم يد العون للأسر الأولى بالرعاية لتخفيف العبء عن كاهلهم وعمل على مساعدة غير القادرين لمواجهة أعباء الحياة.

** حكاية خير!

كما أطلق الاتحاد فعاليات متعددة تحت شعار "حكاية خير" لدعم قطاع غزة منها مبادرة "إفطار دون طعام" تضامنا مع الأشقاء الفلسطينيين، حيث تبرعوا بكميات ضخمة من الطعام خلال شهر رمضان المبارك لإنقاذ أهالى غزة من براثن المجاعة جراء العدوان الإسرائيلي الوحشي.


** الظهير الشعبي للتنمية!

وباعتباره ظهيرا شعبيا لدعم مؤسسات الدولة المصرية فى سيناء، يرتكز اتحاد القبائل العربية على أعمدة رئيسية فى مشوار التنمية المستدامة بعد فواصل مرهقة من الإرهاب ونجاح عملية "سيناء 2018" بقيادة القوات المسلحة الباسلة، ومنذ ذلك الحين، انطلق التحالف بين 30 قبيلة مصرية سيناوية فى طريق التعمير والبناء بعد مرحلة الحرب والمعارك ضد تنظيمات الضلال والفكر الظلامي .. ومن أبرز القبائل الترابين، وهي من أكبر القبائل انتشارًا في شبه جزيرة سيناء والدول العربية . وقبيلة السواركة كأكبر قبائل سيناء وتسكن ضواحي العريش وتمتد حتى منطقة الشيخ زويد.

** امتداد حتى الجيزة!

ويضم التحالف قبيلة المساعيد، فرع من قبيلة الأحيوات التي تسكن وسط سيناء، وقبيلتي السماعنة والسعديين، وهي من أقدم البدو الذين توطنوا في شمال سيناء .. وقبيلة العيادية، وهي من أكبر قبائل شمال سيناء ولها امتداد في محافظة الجيزة.


** صعيد مصر!

وتسطع أيضا كل من قبيلة الرميلات التى كانت تسكن قديمًا في بلدة القطيف، وقبيلة البياضية القاطنة بمنطقة بئر العبد بين القنطرة شرق والعريش، وقبيلة العقايلة من قبائل ساحل سيناء الشمالية في منطقة قاطية ونزل منهم في وادي النيل في الشرقية بمركز فاقوس وصعيد مصر.

** خارج الحدود!

وثمة قبائل امتد نفوذها واتسعت رقعة انتشارها خارج حدود مصر، فقد أقامت قبيلة الرياشات فى فلسطين والأردن والسعودية واليمن، فضلا عن قبيلة الدواغرة، وهي من غرب مُطير وتسكن منطقة الزقبة من العريش، وقبيلة الطميلات وهي إحدى القبائل القديمة في سيناء وإقليم القناة والشرقية .. وصارت عائلات القبائل أهم ذراع للدولة فى سيناء لمواصلة جهود الإعمار والاستثمار وتحويل صحراء المحافظة إلى واحة رخاء وازدهار!