رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

4 أسباب وراء تقبيل حسام موافي ليد أبو العينين... ليس من بينها ”صدى البلد”

المصير

الخميس, 2 مايو, 2024

05:19 م

كتب :محمد أبوزيد


ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بفيديو غريب للدكتور حسام موافي أستاذ ورئيس قسم الحالات الحرجة الشهير بالقصر العيني وهو يقبل يد رجل الأعمال الشهير محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب أكثر من مرة خلال حفل عقد قرآن إبنة موافي.

كان الموقف صادما وغريبا ومثيرا لدرجة كبيرة، فالدكتور موافي أشهر من النار على العلم، وصاحب مركز علمي مرموق للغاية، ولكي تحجز عنده في عيادته تحتاج إلى 3شهور لكي يصيبك الدور، كما أنه صاحب مدرسة علمية فريدة أثرت في قلوب قطاعات كبيرة من المجتمع بربطه بين الدين والعلم، على غرار ما فعله الدكتور مصطفى محمود والشيخ الشعراوي..

فلماذا يقبل إذن موافي يد أبو العينين، مع أنه من المفترض أن تقبيل اليد في العرف الشعبي والديني يكون للعلماء ورجال الدين، وللأباء والأمهات وليس لرجال الأعمال، والمفترض أن أبو العينين هو من يقبل يد موافي وليس العكس، ليس بحكم العلم فقط ولكن موافي أكبر سنا من أبو العينين بما يزيد عن عقد من الزمان

تقبيل اليد في الأديان

ومشهد تقبيل اليد لدى الكنيسة الكاثوليكية معناه الاحترام والتقدير، فتقبيل يد البابا وتقبيل الخاتم في يده دليل على الاحترام الشديد لرجال الدين والكهنة.
وفى الإسلام تقبيل اليد لا يكون غير للأمهات والأباء والأقارب وعلماء الدين، وهو أمر له دلالات عميقة على البر والتواضع وحسن الخلق.


أسباب الموقف الغريب لموافي

فى غير ما سبق يكون تقبيل يد الآخرين من الأشياء المذمومة وله دلالات مذمومة منها التزلف والنفاق الرخيص، أو الذل و الاستعباد.،أو محاولة للحصول خدمة كبيرة لدى الشخص الذي يتم تقبيل يده.

وفي الفيديو الخاص بالواقعة يظهر الدكتور موافي وهو يقبل يد أبو العينين مرتين، والاحتمالات ال4 لهذا التصرف هي:


1-عفوية شديدة وووصلة مزاح بين أبو العينين وموافي

2-وجود صداقة طويلة وعشرة كبيرة بين أبو العينين وموافي، ولكن هذا الاحتمال كان ينقصه أن يشد أبو العينين يده حينما قبلها الدكتور موافي، كما نفعل نحن مع أصدقائنا في وصلات الفكاهة

-3 الاحتمال الثالث أن يكون موافي لديه حالة امتنان شديدة ناحية أبو العينين، لأسباب لا نعلمها

4 - الاحتمال الرابع أن يكون موافي قد شعر بحالة وجدانية وسعادة غامرة لحضور أبو العينين لحفل عقد قران ابنته

وقد يكون موافي بحكم تقديمه لبرنامج شهير في القناة التي يمتلكها أبو العينين يشعر بأن أبو العينين صاحب فضل وولي نعمة وهذا احتمال بقدر ما هو وارد, هو مستبعد بنفس القدر لإن أي قناة تتمنى أن تتعاقد مع الدكتور موافي بعد أن حقق برنامجه نسبة مشاهدات عالية على اليوتيوب ومنصات التواصل الاجتماعي، كما أن موافي طبيب شهير ويمتلك ثروة هائلة من عمله بالطب.

موقف أبو العينين المريب!

إذا كان موافي مريب وغريب وأثار حالة جدل غير عادية على مواقع التواصل الاجتماعي فإن موقف رجل الأعمال محمد أبو العينين أكثر ريبة، فإذا شاهدت الفيديو عدة مرات ستجد أن أبو العينين لم يكترث اطلاقا بتقبيل موافي ليده وكأن هذا الأمر هو طبيعة الأشياء، بل لم يحاول إطلاقا أن يسحب يده، وكأن هذا الموقف تكرر عدة مرات أو يتكرر بصفة دائمة، وهو أمر عليه 100 علامة استفهام لكليهما، الطبيب و الملياردير.

تقبيل يد رجال الأعمال

بتقبيله يد أبو العينين وهو الأصغر منه سنا و الأقل علما والاقل شيبة في شعر الرأس يكون الدكتور موافي قد استحدث موضة جديدة هي تقبيل يد رجال الأعمال، لتضاف إلى الموروث الشعبي والديني لتقبيل اليد عند المصريين والذي كان ينحصر في تقبيل يد الأباء والأقارب حبا أو طمعا في عيدية، وتقبيل يد العلماء، وتقبيل يد الشيوخ، وتقبيل اليد عن الصوفية، وتقبيل يد المرأة حبا أو اعتذارا، وتقبيل يد شخص ذلا وانكسارا أو تزلفا ونفاقا

https://www.tiktok.com/@blinxnews/video/7364107300467969281?_t=8m00ODf82U9&_r=1