رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد حديث الرئيس السيسي عنها.. تعرف على مجالات تكنولوجيا المعلومات ورواتبها

المصير

الثلاثاء, 30 إبريل, 2024

12:08 م

أثار حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تكنولوجيا المعلومات وفرص العمل الكبيرة المتاحة في هذا المجال والرواتب الضخمة لمن يعمل في هذه المهن جدلا دفع الناس للاهتمام بمعرفة الكثير عن تكنولوجيا المعلومات وما توفره من وظائف وتحققه من رواتب.

ومن المعروف أن التكنولوجيا تسيطر على جميع جوانب الحياة، وأصبحت تتمكن من كافة نواحيها، وتطورت وظائف تكنولوجيا المعلومات في فترة وجيزة، وبشكل فائق السرعة، لتصبح الأعلى من حيث الأجر حيث تصل بعض الرواتب إلى ما يتعدى عشرات آلاف الدولارات، مما جعلها الهدف الأول في مجال العمل والإختيار الأول في مجالات الدراسة.

وتتصدر رواتب تكنولوجيا المعلومات 'مجالات ال IT ' قائمة الرواتب حيث تتعدى رواتب بعض وظائفها ال 50 ألف دولاراً!

*تكنولوجيا المعلومات Information Technology (IT)

هو مصطلح خاص بتطبيق التكنولوجيا، في كافة مجالات العمل من أجل تحسين كفاءة الأداء في المؤسسات، وضمان جودة الإنتاج وتطبيق التكنولوجيا هنا يشمل أجهزة الحاسوب، وأنظمة بناء وتأسيس الشبكات، كما يشمل السوفت وير و الهارد وير الخاصة بأنظمة الحاسوب.

وتتحدد الرواتب في هذا المجال وفقا للتخصص المعمول به في تكنولوجيا المعلومات مثل:

*هندسة البرمجيات

"Software engineer "

هندسة البرمجيات هى تصميم البرامج ووضع التصور الذهني لها منذ التأسيس، وتطويرها والقدرة على حل المشكلات التي يمكن أن تحدث بها، وتطبيقها وإعداد البرامج وتهيئة استخدامها، ومتابعتها والتأكد من ملائمتها للاستخدام وتحقيق الهدف منها.

وتعد وظائف هندسة البرمجيات، من أفضل وأعلى المهن المتواجدة وبسؤال مهندسي البرمجة تعتبر شركة مايكروسوفت أفضل بداية، للإنطلاق في هذا المجال.

وتتعدى رواتب هذه الوظيفة في بعض الشركات، إلى ما يزيد عن 177.000 دولاراً سنويا، وبعض الشركات يتراوح فيها الراتب من 240.000 إلى 365.000 ألف دولار.

ولكن تختلف المرتبات بصورة كبيرة، ويتم تحديدها حسب أنظمة البرمجة وحسب إسم الجامعة التي تمت بها الدراسة، وتتواجد بالطبع فجوات كبيرة بين الشركات المختلفة في قيمة الراتب الشهري.

اختبار البرمجيات

Testing " "program

بالطبع لا توجد برامج خالية من الأخطاء، سواء أثناء البرمجة أو بعض الأخطاء التي تظهر أثناء فترة خضوعه للتجربة أو وصوله للمستخدم، ومن هنا تأتي وظيفة معالجة وفحص البرامج، من أجل إختبار جودة البرنامج وتقييم الأداء، والتأكد من سد الاحتياجات المصممة لأجلها.

بعض هذه الوظائف يتم فيها حساب المرتب، بنظام الساعة حسب متوسط ساعات العمل اليومية 5-8 ساعات، وقد يصل المرتب إلى 35$ للساعة الواحدة، وحسب خبرة العمل يزيد الراتب، إلى الوصول لدرجة ال "Senior".

وبعض الشركات الضخمة والتي لها ريادة في مجال تكنولوجيا المعلومات، تكون الرواتب عالية جداً مقارنة بالوظائف الأخرى.

Trouble shooting

هى أنظمة خاصة بحل المشكلات الخاصة بنظام معين، ومحاولة اكتشاف الخلل الذي يوجهه نظام معين أو برنامج، ويطلق عليها في العمل كلمة system, وتعتمد هذه الوظيفة على اكتشاف الخلل أو الخطأ الذي ظهر داخل أنظمة العمل.

وتعتبر من أعلى الوظائف أجراً، حيث تعتمد عليها أنظمة تكنولوجيا العمل، بصورة كبيرة جداً، لأنها تتعلق بحل مشكلات النظام.

Coding.

تعتبر أكواد شفرات الحاسوب، هى لغة التواصل بينه وبين المبرمج، ولذلك الترميز coding من أهم وظائف IT، حيث يتم معالجة الرموز والبيانات وتحويلها إلى أكواد، يستطيع الحاسوب تلقيها من المبرمج، وتسمى أوامر.

وهذه الوظيفة تعتبر في المرتبة الرابعة ضمن أعلى الرواتب، في عالم البرمجة.