رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

شركة استرازينيكا تعترف بمسؤولية لقاح كورونا عن مئات الوفيات، وتعويض بالملايين لأهالي الضحايا

المصير

الثلاثاء, 30 إبريل, 2024

08:23 ص

قدمت شركة " استرازينيكا "المسؤولة عن إنتاج لقاح كورونا، اعترافا صادما عن تسبب المصل الخاص بها في حالات وفاة، نتيجة تخثر الدم بعد تلقي الجرعة.

ورفعت عشرات الحالات المتضررة من لقاح "استرازينيكا"، دعوى قضائية بالتعويض المادي من الشركة وقدم محامو الدعوة مطالب بالتعويض بما يزيد عن 20 مليون جنيهاً استرليني !

وظهرت نتيجة الدعوى القضائية المرفقة بالتقارير الطبية، والتي قدمت إلى هيئة المحكمة العليا في كامبريدج، والتي تفيد بإصابة الكثيرين حول العالم بأعراض تخثر الدم، والتي تتسبب في تخثر الصفائح مما يعتبر المسبب الأول للأضرار الجسيمة التي حدثت للمصابين.

والجدير بالذكر أن شركة استرازينيكا قدمت طلب تسوية، بالاتفاق مع أهالي المتضررين وهيئة المحكمة لإنهاء الدعوى القضائية بالتعويض المالي المناسب.

والجدير بالذكر أن عشرات من حالات الوفاة حدثت في مصر، بعد تلقي لقاح استرازينيكا بأقل من24 ساعة، بينما وصلت الأعراض لدى المئات إلى ما يشبه الشلل الحركي، خصوصاً في الذراع المحققون بالمصل.

وتحدثت والدة السيدة رحمة محمد 26 عام (شمال الجيزة)، عن وفاة ابنتها بعد تلقي اللقاح، حيث أصيبت بحالة من الشلل وعدم القدرة على الحركة أو الذهاب إلى المرحاض، وعدم القدرة على التحكم في وظيفة الإخراج، وتوقفت بعد 36 ساعة من المصل.

كما توفت طبيبة الأسنان لينا عبدالله، بعد تناول المصل بأقل من 14 ساعة، حيث شعرت بأعراض وخز وعدم القدرة على الاتزان وسقطت أثناء تأدية عملها.