رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

سمير فرج للمصير:حضور الرئيس السيسي لشرح تفاصيل ”الميركافا” رسالة مباشرة للعدو الإسرائيلي

المصير

الإثنين, 29 إبريل, 2024

04:06 م

علق اللواء سمير فرج الخبير السياسي و الإستراتيجي، علي عرض صورة الدبابة الإسرائيلية " ميركافا" ونقاط ضعفها لطلبة الكليات العسكرية في مصر ، والتي ظهرت خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي للأكاديمية العسكرية، في مقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة أول أمس السبت، وقال في تصريح خاص ـ «المصير»إن عرض صورة ال«ميركافا»، له عدة دلالات، ويبعث عدة رسائل سياسية وعسكرية للمصريين بأن «الجيش مستعد وجاهز للتعامل مع أي شيء يحدث».

وأضاف فرج بأن الرسالة الثانية التي تبعثها صورة الميركافا هي للجانب الإسرائيلي والتي تؤكد جاهزية القوات المسلحة للرد على أي تهديد للأمن القومي.

وأوضح أن عرض تفاصيل الدبابة رسالة واضحة بأن الجيش المصري يتابع في كل وقت وجاهز للعدو الإسرائيلي، وأن الأمن القومي المصري خط أحمر في كل وقت.

وشدد على أن حضور الرئيس السيسي لعرض تفاصيل الدبابة الإسرائيلية الميركافا رسالة مباشرة للعدو الإسرائيلي وللتحذير من الاقتراب من الأمن القومي المصري.

تفاصيل الدبابة الإسرائيلية

«الميركافا» هي دبابة إسرائيلية محلية الصنع بدأ العمل عليها منذ عام 1970، وظهرت نسختها الأولى عام 1979، وشهدت عمليات تطوير عدة حتى وصلت للجيل الرابع الذي يشارك حالياً في «حرب غزة».

وبرز اسم «الميركافا» الإسرائيلية إعلامياً مع بداية عملية «طوفان الأقصى»، ووصفتها تقارير إعلامية عدة بأنها «الدبابة الرئيسية والأهم» لدى إسرائيل، ويعتبرها بعض الخبراء بأنها الدبابة الأغلى والأهم في العالم ، وتتميز بـ«نظام حماية نشط قادر على تدمير ومقاومة الصواريخ التي تهاجمها، ومزودة بمحرك خلفي بخلاف المحرك الأمامي مما يوفر حماية إضافية لطاقمها»، حسب إعلام إسرائيلي.

وربط مدونون بين توقيت نشر الصورة والتحذيرات المصرية لإسرائيل من عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، وسط مخاوف مصرية من تهجير قسري للغزيين إلى سيناء.

وحظيت الصورة بانتشار سوشيالي واسع، وأعاد الإعلامي الإسرائيلي، إيدي كوهين، نشر مقطع الفيديو المتداول على صفحته بمنصة «إكس» (تويتر سابقاً) قائلاً بتعليق: «صدق أو لا تصدق... أثناء زيارة السيسي للأكاديمية الحربية تم عرض صور لدبابة الميركافا ومميزاتها».

فيما رأي البعض أن تناولها في الأكاديمية العسكرية المصرية يهدف إلى دراستها ومعرفة نقاط قوتها وضعفها، وكيفية مواجهتها، ما يبعث برسائل الطمأنينة للمصريين بشأن قدرات الأكاديميات العسكرية المصرية على مسايرة العلم ودراسة كل أنواع الأسلحة والتعامل معها.