رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أستاذ علاج السموم يكشف مخاطر المواد المخدرة على خلايا الجسم

المصير

الخميس, 25 إبريل, 2024

10:36 م

تحدث الدكتور نبيل عبد المقصود، أستاذ علاج السموم والإدمان بكلية طب القصر العيني عن مخاطر المواد المخدرة علي صحة الانسان.

واكد أستاذ علاج السموم والإدمان بكلية طب القصر العيني، أن تعاطي المواد المخدرة يسبب مخاطر متعددة لجسم المتعاطي.

وأشار خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، خلال برنامج حقائق وأسرار، المذاع على قناة صدى البلد، إن إضافة حامض البطارية والأسيتون للمخدرات ومواد أخرى تؤثر على الجهاز العقلي للمتعاطي بالمواد المخدرة.

وبخصوص مادة الشابو لفت، أن المواد المخدرة (الشابو) يتم تعاطيه من خلال جهاز شبيه الشيشة أو البايب، موضحا أنها تؤخذ من خلال الحقن أو الاستنشاق، وأخطر النوعين هو الحقن في الجسد.

وأردف أن هناك علاجا لعرض التعاطي، منوها أن العلاج هو إصلاح ما تم إفساده من لخبطة الجهاز المناعي، ثم يأتي دور الطب النفسي لإكمال حلقة العلاج.

وحول مخاطر المواد المخدرة حذر أستاذ علاج السموم من مادة الكتامين المخدر الذي استخدم أولا للحيوانات، ثم تخدير صغار السن في العمليات مثل الطهارة، حتى أصبح مخدرا للشاب يفصله عن العالم تماما ولا يجعله يشعر بأي شيء.

واستطرد أن تجار المخدرات بدأت تخلط الكتامين بمواد تزيد من فاعليته مثل رش الكتامين على مخدر نبات البانجو، معلقا: هذا المخدر يتلف خلايا المخ والأعصاب، وهذا الأمر يحتاج توعية كبيرة وخاصة فئة الشباب.