رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعنوان” جامعيون من أجل فلسطين” مبادرة تونسية لتعليم طلبة فلسطين عن بعد

المصير

الثلاثاء, 23 إبريل, 2024

06:45 م

أطلق عدد من الأساتذة الجامعيين التونسيين، مبادرة لتدريس الطلبة الفلسطينيين عن بعد، بعنوان " جامعيون من أجل فلسطين"، في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس المحتلة.

وقالت منسقة مبادرة “جامعيون من أجل فلسطين” عنان كعروتي، إن الجامعيين التونسيين يسعون إلى لعب دور متقدم في محاربة مسار التجهيل الذي يسعى الاحتلال الصهيوني إلى فرضه على الفلسطينيين من خلال حرمان الطلاب من متابعة مساراتهم الجامعية باستهداف الكليات وقتل المدرسين”.

وأضافت كعروتي في تصريحات لها قائلة: “أطلق الجامعيون مبادرة لتعليم الطلاب عن بعد عبر منصات خاصة سيتم وضعها بالتعاون مع وزارة التعليم العالي التونسية”. وتؤكد أنه “جرى التواصل مع سفارة دولة فلسطين في تونس من أجل تقديم المقترح وتسهيل التواصل مع وزارة التعليم العالي الفلسطينية من أجل تحديد التخصصات، بما يسمح بتوفير الدروس لفائدة الطلاب وفقاً للمناهج الفلسطينية”.

وأوضحت منسقة المبادرة، أن مقاومة مخطط الكيان الإسرائيلي بالاغتيال الرمزي للعلم في فلسطين مسؤولية ملقاة على عاتق الجامعيين الأحرار، مؤكدة أن أساتذة الجامعات التونسية الذي سجلوا على قائمة المتطوعين للتدريس يعدّون بالمئات، وينضم عشرات الجامعيين يومياً للمبادرة، وسيتم في وقت لاحق ترتيب المبادرة وفق الحاجيات التي سيتم ضبطها بالتنسيق مع سفارة فلسطين في تونس ووزارة التعليم العالي الفلسطينية.

كما أشارت منسقة الحملة إلى أن لقاء سيجمع المسؤولين عن المبادرة مع وزير التعليم العالي التونسي خلال الأسبوع الجاري من أجل توفير الدعم اللوجستي اللازم لإنجاح عملية التدريس عن بعد”.

وتابعت “تملك تونس منصة جيدة للتعليم عن بعد جرى تطويرها إبان فيروس كورونا، ويمكن استغلالها في تدريس الطلاب الفلسطينيين الذين سيدعون للتسجيل بعد إتمام كل الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع السلطة الفلسطينية”.

ومن المنتظر أن يسمح التعليم عن بعد للطلبة الفلسطينيين بالحصول على شهاداتهم العلمية، وفقاً لمناهج دولتهم في كل التخصصات.

وحول انطلاق الدروس ومدتها، تقول إنها “ستنطلق مباشرة بعد توفير المنصات اللازمة”، مؤكدة أن “الإعداد اللوجستي الجيد للمبادرة سيساعد عن تأمين الدروس في ظروف جيدة وتسهيل التحاق أكبر عدد ممكن من الطلبة”. وتشير أيضاً إلى أن “مدتها الزمنية لن تكون محددة وغير مرتبطة بالإجازات للسنة الجامعية في تونس.