رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

بعد قرار وقف تصدير الغاز المسال.. مصدر يكشف للمصير موعد إنتهاء تخفيف الأحمال

المصير

الثلاثاء, 23 إبريل, 2024

05:24 م

بعد الانتقادات اللاذعة والموجعة حول انقطاع الكهرباء في جميع أنحاء مصر والمسمى حكوميا تخفيف أحمال، قررت حكومة الدكتور مدبولي أن توقف تصدير الغاز المسال بداية من شهر مايو المقبل من أجل حل تلك الأزمة التي باتت تشكل صداعا مزمنا للحكومة وضجرا بالغا للمواطنين خاصة بعد تعدد حالات الوفاة أثناء بسبب توقف المصعد نتيجة تخفيف الأحمال.

وقف تصدير الغاز الطبيعي المسال الفترة المقبلة

وفي هذا السياق أكدت مصادر حكومية، أن وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، ستوقف تصدير شحنات الغاز الطبيعي المسال بداية من مايو المقبل، بالتزامن مع ارتفاع استهلاك البلاد من الغاز خلال أشهر الصيف، وللوفاء باحتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي.

تطبيق جداول تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء

وبدأت وزارة الكهرباء المصرية، تطبيق جداول تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء بعد انتهاء الفترة التي حددها مجلس الوزراء لوقف العمل بها خلال شهر رمضان الماضي وإجازة عيد الفطر المبارك للعمل على توفير الكهرباء.

من جانبه أكدت الدكتورة صباح مشالي رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، في تصريح خاص لـ «المصير»، أن وقف مصر لتصدير الغاز المسال الفترة القادمة سوف يعمل بصورة كبيرة على انهاء خطة تخفيف الأحمال التي تنفذها وزارة الكهرباء بناء على تكليفات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي.

وأشارت الى أن خطوة وقف تصدير الغاز المسال الي أوروبا الفترة المقبلة بداية من أول مايو القادم خطوة ناجحة وإيجابية للغاية في ظل الأزمة التي تعانيها مصر الفترة الحالية من انقطاع الكهرباء، كما أن وقف تصدير الغاز المسال سوف يوفر كميات كبيرة للسوق المحلي في ظل النقص الشديد الذي تشهده مصر حاليا من الغاز لسد الحاجة.

ويتضمن الجداول فترة تخفيف الأحمال من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 5 مساءً لمدة ساعتين في كافة المحافظات بالجمهورية.

تصدير 80 ألف طن من الغاز المسال إلى أسواق في أوروبا

وأوضحت مشالي أن وزارة البترول المصرية كانت ملتزمة خلال مارس الماضي وأبريل الجاري بتصدير كميات من الغاز المسال تقارب الـ 80 ألف طن إلى أسواق في أوروبا، وهي آخر شحنات ستصدر للخارج ليوجه بعد ذلك كامل الغاز المتاح بالسوق المصرية إلى الاستهلاك المحلي.

تفاصيل استهلاك مصر من الغاز الطبيعي

ويبلغ استهلاك مصر الحالي من الغاز الطبيعي يبلغ نحو 6 مليارات قدم مكعب يومياً قبل ذروة الاستهلاك في أشهر الصيف. ومع ارتفاع درجات الحرارة يتوقع أن يتراوح بين 6.2 و6.3 مليار قدم مكعب يوميا.

وفي استمرار ارتفاع الاستهلاك من الغاز مع تراجع الإنتاج سيدفع وزارة البترول المصرية إلى استيراد بعض شحنات الغاز المسال لتغطية الاحتياجات الفترة المقبلة.

وفي سياق متصل أشار وزير البترول طارق الملا، على هامش مؤتمر لصناعة النفط والغاز في يوليو 2023، إن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يعزز الطلب على الغاز لأغراض التبريد في مصر.

وكان مصدر بوزارة البترول قد كشف إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يدور حالياً في مستوى 5.2 و5.4 مليار قدم مكعبة يومياً ويوجه بالكامل إلى السوق المحلية بالإضافة إلى كميات التي يتم استيرادها من إسرائيل.

كما شدد على حتمية التوسع في عمليات البحث والتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي من خلال الطروحات الجديدة للمزايدات لتعظيم موارد إنتاج الغاز وتعويض التناقص الحادث على مستوى الحقول القائمة حاليًا خاصة في المياه العميقة بالبحر المتوسط التي تعتمد عليها مصر كرافد رئيسي لإنتاج الغاز الطبيعي.

مصر تحولت لمصرد للغاز في عام 2018

وتحولت مصر من مستورد صاف للغاز إلى مُصدر في أواخر 2018 وذلك بفضل النمو السريع في إمداداتها منه مدعومة باكتشاف أكبر حقل للغاز في البحر المتوسط.

وسجلت صادرات الغاز الطبيعي من مصر مستوى قياسيا بلغ 8 ملايين طن في عام 2022

توقف تصدير الغاز الطبيعي الفترة المقبلة

وجاءت أكثر من 20 دولة على قائمة الدول المستوردة للغاز المصري وفقا لإحصائيات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ومنها: هولندا وفرنسا وأسبانيا وتركيا والأردن وإيطاليا وتايلاند وبلجيكا والهند واليونان والأرجنتين وسنغافورة واندونيسيا وغيرهم كثير من الدول.

وقال وزير البترول طارق الملا، على هامش مؤتمر لصناعة النفط والغاز في يوليو 2023، إن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف يعزز الطلب على الغاز لأغراض التبريد في مصر.

وقال مصدر آخر، إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي يدور حالياً في مستوى 5.2 و5.4 مليار قدم مكعبة يومياً ويوجه بالكامل إلى السوق المحلية.

وسجلت صادرات الغاز الطبيعي من مصر مستوى قياسيا بلغ 8 ملايين طن في عام 2022.

وقف تخفيف الأحمال عن الكنائس الفترة المقبلة

واتخذت أمس الحكومة من خلال التنسيق بين عدة وزارات، قرارا يتضمن وقف خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال احتفالات المسيحيين بـ"عيد القيامة".

وأفاد المستشار محمد الحصماني، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، بأنه "تم التنسيق بين الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكل من وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة، والبترول والثروة المعدنية، لوقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية عن الكنائس خلال الأيام التي تشهد احتفال الأخوة الأقباط بعيد القيامة المجيد، وأسبوع الآلام، وذلك تيسيرا عليهم خلال فترة الاحتفال بهذه المناسبات".