رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رأس الحكمة وصلت به إلى حاجز ال50، فهل تنزل رأس جميلة بالدولار إلى 40 جنيها

المصير

الثلاثاء, 23 إبريل, 2024

01:11 م

تعد مدينة شرم الشيخ من أهم المناطق الجاذبة للاستثمار فبعد مشروع صفقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، برز اسم منطقة رأس جميلة في شرم الشيخ إلى السطح حيث ترددت الأنباء عن استثمار سعودي ضخم بالمنطقة يضخ مليارات الدولارات.
وقال أحمد شوقي المصرفي والخبير الاقتصادي في تصريحات للمصير، إن رأس جميله هو استثمار في الأرض وليس بيع لأراضي الدولة حيث أن صفقة "رأس جميلة" تدفع إلى تدفق الأموال مما يساهم في هبوط سعر الدولار وانخفاض العجز في صافي الأصول الأجنبية.
وأضاف شوقي أن استمار رأس جميلة مدته خمس سنوات، موضحا أنه لا يستطيع تحديد تكلفة الأرض والمشروع.
وأكد ضرورة أن يتم طرح الموضوع من خلال استشاري أو بيت خبرة عالمي لوضع رؤية لكيفية استغلال هذه الأرض، معربا عن توقعه بأن الدولار سينخفض بنسبه كبيرة ليصبح سعره 40 جنيه في البنوك وذلك خلال نهاية الشهر القادم مع دخول الدفعة الثانيه لرأس الحكمة وكذلك التدفق المحتمل للاستثمار السياحي في منطقة رأس جميلة خلال الفترة المقبلة.

*العرض السعودي لتطوير رأس جميلة

والجدير بالذكر أن مجموعة “عجلان وإخوانه القابضة” السعودية، تعتزم ضخ استثمارات أولية بقيمة 1.5 مليار دولار، في مشروع سياحي بمنطقة “رأس جميلة” المطلة على ساحل البحر الأحمر، بحسب ما نقلت “بلومبرج الشرق” عن مصادر مطلعة على الملف لم تسمها.
وتقدمت المجموعة السعودية بعرض رسمي لمجلس الوزراء المصري، أبدت فيه رغبتها تخصيص أرض بمنطقة رأس جميلة لإقامة مشروعها السياحي، الذي يتضمن في مرحلته الأولى، إنشاء نحو 10 فنادق تتنوع بين 4 و5 نجوم، وتتضمن نحو 3 آلاف غرفة فندقية.
وكشف وزير قطاع الأعمال العام محمود عصمت، أن الوزارة تسعى لاختيار مكتب استشاري عالمي لوضع التصميم اللازم، استعدادا لطرح أرض رأس جميلة للاستثمار على مساحة 860 ألف متر، وهي أرض تتبع الوزارة.
وبحسب بلومبرج فإن العرض السعودي خاص بالفنادق فقط ولا يشمل قيمة الأرض، وإتمام الصفقة مرتبط بمشروعات أخرى قيد التفاوض مع مصر حالياً، حيث سيجري إبرام كل تعاقدات المشروعات دفعة واحدة.