رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الغرفة الغذائية ل ”المصير”: تراجع سعر الدولار السبب الرئيسي لانخفاض أسعار الزيوت

المصير

الإثنين, 22 إبريل, 2024

10:06 ص

كتبت: رؤى حسنين
أكد المهندس أيمن قرة رئيس شعبة الزيوت بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار زيوت الطعام بالسوق المحلي هو تراجع سعر الدولار بسبب تحرير سعر الصرف، حيث انخفض سعر الدولار مما يقارب 70 جنيها إلى حوالي 47 جنيها ، وذلك على الرغم من ارتفاع الأسعار العالمية للزيوت الخام.

وأوضح قرة في تصريح ل( المصير) ، أن 93% من الزيوت الخام يتم استيرادها من الخارج، وذلك لنقص زراعة المحاصيل الزيتية محليا، لذلك فإن سعر صرف الدولار وكذلك الأسعار العالمية للزيوت الخام يعدان المعيارين الاساسيين لتحديد أسعار الزيوت بالسوق المحلي.

وأشار قرة إلى أنه رغم ارتفاع الأسعار العالمية للزيوت الخام إلا أن سعر صرف الدولار يعد الأكثر تأثيرا على تحديد أسعار السلع بالسوق المحلي، مؤكدا أنه كلما انخفض سعر الدولار أمام الجنيه كلما انخفضت أسعار الزيوت.

وقد أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، عن انخفاض إضافي في أسعار الزيوت بنسبة 14% ليصل إجمالي التراجع في أسعار الزيوت بالسوق نحو 36% مقارنة بما قبل تحرير سعر الصرف قبل نحو شهرين.

وكشف تقرير حديث لغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، اطلعت عليه ( المصير) عن ارتفاع الأسعار العالمية للزيوت الخام، هذه الفترة متوقعة مواصلة ارتفاعها خلال شهر مايو المقبل، حيث رصد التقرير ارتفاع سعر زيت الصويا من 1012.3 إلى 1045.6 دولار للطن، وارتفع سعر زيت النخيل من 774 إلى 864 دولارا للطن، وزيت عباد الشمس من 910 إلى 943 دولار للطن.