رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رئيس شعبة الثروة الداجنة: إتساع فجوة الإنتاج بين الدولة والقطاع الخاص بسبب التكلفة

المصير

الأحد, 21 إبريل, 2024

10:01 م

كتبت - دعاء عادل :


كشف عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية، عن إنخفاض أسعار الدواجن عند 80 جنيهاً للكيلو متأثرة بتراجع الإقبال بعد عيد الفطر والذي عادة ما تقل معه حدة الشراء، مؤكداً غياب تأثير مبادرة وزارة الزراعة مع اتحاد منتجي الدواجن .

أسعار الدواجن تراجعت عند 80 جنيها للكيلو وارتفاع بيض المائدة عند 170 جنيها

وأوضح أن أسعار بيض المائدة مازلت مرتفعة وبلغت في مزارع القطاع الخاص 155 جنيهاً لتصل إلي المستهلك عند 170 جنيها ، ما يؤكد فشل المبادرة في تحقيق السيطرة الكاملة على الأسعار.

وكشف عن توفير وزارة الزراعة بيض المائدة في مزراعها بسعر التكلفة عند 140 جنيهاً للطبق ، ما يؤكد وجود فجوة حقيقية بين أسعار الدولة والقطاع الخاص.

فوائد التمويلات تعيق تحقيق طفرة في قطاع الإنتاج الحيواني

يري " السيد" و الذي يشغل كذلك منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الثلاثية لانتاج الدواجن، في تصريحات للمصير ، أن مبادرة الحكومة الخاصة بتوفير تمويلات بفائدة 15% ، لا تحقق طفرة لقطاعات الثروة الداجنة والحيوانية
وأرجع عدم استفادة القطاع من المبادرة إلي إرتفاع تكلفة القروض علي المستفيدين ما يعوق تحقيق أرباح جيدة للمشروعات.

ولفت إلى صعوبة جذب المستثمرين لإقامة المشروعات جديدة أو التوسع في القائمة، في ظل توفير البنوك شهادات ادخار بعائد يصل الي 30 ٪ ما يعوق مجازفتهم بأموالهم، خاصة وأن الدورة الإنتاجية للدواجن لا تضمن تحقيق ذات العائد مع تكبدهم مخاطر عالية.

وكشف رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية عن سعي القطاع العودة إلي معدلات الإنتاج التي كانت عليه قبل عام 2022 وإنتاج نحو 1.5 مليار دجاجة و 14 مليار بيضة مائدة، لافتاً صعوبة تحقيق ذلك دون ضوابط واليات محددة من قبل الجهات المعنية .

وأوضح، أن دورة رأسمال القطاع تنقسم إلي 4 في العام ، ومع توزيع نسبة الفائدة 30 ٪ عليهم ستكون تكلفة الدورة الواحدة 7.5 ٪، لافتاً إلي أن المزارع المستفيد من القرض بحاجة إلي تحقيق عائد يصل لأكثر من 12 ٪ علي أقل تقدير حتي يتمكن من الاستمرار في الإنتاج وهو أمر صعب في ظل الظروف المحيطة بالقطاع حالياً.

وشدد علي ضرورة وضع ضوابط للتكلفة، مرجعاً إرتفاع الأسعار الحالية للدواجن الي سيطرة كبار المنتجين والذين يمثلون 80 ٪ من إجمالي السوق علي قطاع الأمهات، بجانب تراجع إنتاجيتها بالمزارع بنسبة 50 ٪ عند 7 ملايين رأس مقابل 14 مليونا خلال عامين .

مطلوب خفض أسعار الأعلاف و إدخال دورات جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية

وشدد رئيس مجلس إدارة الشركة الثلاثية لانتاج الدواجن على ضرورة وجود تحركات ايجابية من جانب الدولة لحل الأزمة بداية من خفض أسعار الأعلاف والتي وصلت لمستوي 23.5 الف جنيهاً للطن، و إدخال دورات جديدة تزيد من الطاقة الإنتاجية .

حجم إنتاج الأمهات تراجع 50 ٪ خلال عامين عند 7 ملايين رأس بدلا من 14 مليوناً

وأوضح أن سعر الكتكوت العادل من المفترض أن يبلغ 15 جنيها بدلاً من 30 جنيهاً ، موضحاً أنه عند تقسيم قيمة الزيادة علي تكلفة الدجاجة زنة 2 كيلو سيبلغ سعر الكيلو 7.5 جنيها، وعند خصمها من السعر الحالي 80 جنيها، يكون السعر الحقيقي لكيلو الدواجن 72.5 جنيهاً .

وقال السيد أن قطاع الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة يمتلك مزارع ومصانع اعلاف واطباء بيطريين و خبراء متخصصين ، مؤكداً ضرورة إعادة تشغيل مزارعه والمشاركة في زيادة معدلات الإنتاج للمساهمة في إنهاء الأزمة الحالية.