رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الكيان الصهيوني يرد على إيران.. هجوم جوي وانفجارات بأصفهان

المصير

الجمعة, 19 إبريل, 2024

11:25 ص

في خطوة من شأنها زيادة الوضع المتأجج في المنطقة اشتعالا كشفت تقارير عن هجوم جوي بالصواريخ والمسيرات على أصفهان، وصفته إيران بالمجهول، وأكدت مصادر أمريكية بأنه رد إسرائيلي على الهجوم الإيراني الذي استهدف المدن الإسرائيلية بالأراضي المحتلة، فيما لم تعلن إسرائيل بشكل رسمي مسئوليتها عن الهجوم.

*مصادر أمريكية تؤكد أن الهجوم إسرائيلي

ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن مصدر أمريكي لم تسمه القول بأن "إسرائيل نفذت ضربة داخل إيران، فجر الجمعة (بالتوقيت المحلي لإيران).
وقال اللواء متقاعد بالجيش الأمريكي، مارك ماكارلي، لشبكة CNN إنه من خلال استهداف مقاطعة أصفهان الإيرانية - موقع منشآت نووية كبيرة - فمن المرجح أن إسرائيل كانت ترسل بتحذير من أنها يمكن أن تتخطى بسهولة الدفاعات الإيرانية.
كما علق مصدر مخابرات إقليمي مطلع تحدث إلى شبكة CNN بشرط عدم الكشف عن هويته، على رد فعل إيران المحتمل على الضربة الإسرائيلية قائلا "إن الضربات المباشرة بين البلدين انتهت"، لافتا إلى أنه من غير المتوقع أن ترد إيران على الضربات الإسرائيلية، ولم يذكر سببا لعدم ذلك.

وكالات أنباء إيرانية تتحدث عن هجوم مجهول على أصفهان

ومن جانبها قالت إيران إن انفجارات وقعت في سماء مدينة أصفهان وتم تفعيل المضادات الدفاعية في أجواء البلاد، بينما تحدثت تقارير إسرائيلية وأميركية عن توجيه إسرائيل ضربة داخل إيران.
وأكدت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) إنه تم تفعيل المضادات الدفاعية الجوية في أجواء عدد من المحافظات، بينما تحدث التلفزيون الإيراني عن أنباء بسماع دوي أصوات قوية في محافظة أصفهان وسط البلاد.
وأرجعت وكالة مهر الإيرانية أصوات الانفجارات إلى قيام الدفاع الجوي بإسقاط ثلاث مسيرات صغيرة في أجواء أصفهان فجر الجمعة، وهو ما صدر أيضا عن التليفزيون الإيراني الذي قال إن أصوات الانفجارات في عدة مناطق ناجمة عن تصدي الدفاعات الجوية لبعض المسيرات الصغيرة.
في الوقت نفسه، أكدت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية أنه لا انفجارات بأي منشأة حساسة في تبريز شمال غربي البلاد.
كما أفادت وكالة "فارس" للأنباء بأنّ دويّ "3 انفجارات" سُمِع قرب قاعدة شيكاري الجوّية التابعة للجيش قرب أصفهان.
بدوره، قال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة حسين داليريان عبر منصّة إكس إنّ مُسيّرات عدّة "أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حاليا".

تقارير إعلامية إسرائيلية تؤكد وصمت رسمي

وتحدثت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية عن انفجارات متزامنة في أصفهان بإيران والسويداء بسوريا وبغداد وبابل في العراق.
ونقلت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية عن تقارير، أن إسرائيل هاجمت أهدافا في إيران، فيما ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن القاعدة العسكرية المستهدفة في أصفهان انطلقت منها المسيرات التي هاجمت إسرائيل.
كما تحدثت القناة 12 الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة في خبر مقتضب عن اجتماع أمني تشهده وزارة الدفاع حاليا في تل أبيب، دون الإشارة إلى الشخصيات التي تحضر هذا الاجتماع، وفق ما ذكر مراسل الجزيرة إلياس كرام الذي أشار إلى أن إسرائيل الرسمية ما زالت تلتزم الصمت بشأن ما جرى.

ويشار إلى أن إقليم أصفها يحفل بالعديد من المواقع النووية الإيرانية، بما في ذلك "نطنز" محور البرنامج الإيراني لتخصيب اليورانيوم.