رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

مصادر تؤكد ومستشاره ينفي.. هل تم التحفظ على أموال أبو العينين؟.. القصة الكاملة

المصير

الخميس, 18 إبريل, 2024

03:38 م

ما بين مصادر تؤكد ومستشار قانوني ينفي، وبلاغ للنائب العام ضد الموقع الذي نشر الخبر، يجد القارئ نفسه حائرا وهو يبحث عن الحقيقة وراء خبر التحفظ على أموال رجل الأعمال محمد أبو العينين.

*بداية القصة

بدأت القصة بخبر نشره موقع جلوبال إيكونومي" أكد فيه أنه تم التحفظ على أرصدة وأموال وكيل مجلس النواب و رجل الأعمال محمد محمد ابو العينين فى عددا من البنوك المصرية، وجاري استكمال التحفظ على هذه الأرصدة فى باقي البنوك.

وأشار الموقع إلى أن وكيل مجلس النواب ورجل الأعمال محمد محمد أبوالعينين يواجه أزمة كبيرة بدأت قبل عيد الفطر مباشرة ومازالت ممتدة بعد قرار التحفظ على أرصدته البنكية فى عددا من البنوك المصرية.
وأوضح أن قرار التحفظ على أرصدة الملياردير المصري الشهير محمد أبوالعينين يأتي تنفيذا لحكم الاستئناف الصادر ضده من قبل مطلقته في حقها بآداء نفقة متعة بقيمة 30 مليون جنيه لمطلقته و نظرا لعدم سداده المبلغ في الوقت القانوني المحدد بعد إعلانه، تم توقيع الحجز على رجل الأعمال ووكيل مجلس النواب محمد محمد أبو العينين في عدد من البنوك المصرية.
وبين أنه تم حتى الآن توقيع الحجز علي كل أرصدة محمد محمد محمد أبوالعينين البنكية الخاصة لدي الكثير من البنوك و أهمها بنك الاسكندرية و بنك تنمية الصادرات و بنك كريدي أجريكول تنفيذا لقرار المحكمة بحجز مال المدين لدى الغير، وسيتم خلال الأيام القادمه استكمال الإجراءات اللازمة للحجز لدى باقي البنوك المصرية.

*مستشاره ينفي

ونفى سلامة محمد سلامة المستشار القانوني للنائب البرلماني محمد أبوالعينين، وكيل مجلس النواب التحفظ على أموال موكله، مؤكدا أن ما تردد خبر كاذب لا أساس له من الصحة.
وقال سلامة "لم يُحجز على أموال وأرصدة موكلي في البنوك، إذ اعتادت طليقته ترويج تلك الشائعات واستعمال وسائل التواصل الاجتماعي في ذلك"، مشيرًا إلى أن الحجز المُدعى به اُتخذت الإجراءات القانونية حياله ولا يوجد له أي أثر حاليًا.
وتقدم المستشار سلامة محمد سلامة، ببلاغ إلى النائب العام ضد المواقع، لتعمده نشر أخبار كاذبة ومضللة، عن صدور قرارات بنكية بالتحفظ على أرصدة خاصة بالنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، مشددا على الملاحقة القانونية لكل من ينساق خلف ترويج وتناقل تلك الشائعات.
وقال المستشار سلامة، إنه تم تحرير بلاغًا رسميًا ضد هذا الموقع، الذي تعمد نشر معلومات كاذبة ومضللة، ولم يستند إلى أي بيانات صحيحة أو موثقة، ما يُعد تلفيقًا وإضرارًا بسمعة موكله، حيث أنه من أكبر رجال الصناعة والاستثمار في البلاد، وله إسهاماته الوطنية البارزة على المستوى الاقتصادي والدبلوماسي، من واقع مركزه المعروف واستثماراته الوطنية التي تمتد من مصر لأكثر من 100 دولة حول العالم.
وشدد المستشار القانوني، على اتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه الموقع المذكور، متمسكًا بالحق القانوني والأدبي الذي تكفله الدولة المصرية من خلال الدستور ومواثيق الشرف الإعلامي الذي تكفل الحق وتحمي الحقيقة وتردع كل من تسول له نفسه التقوُل بالكذب والإدعاءات الباطلة.
وقال المستشار القانوني، إنه بشأن الحجز المُدعى به فقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله ولا يوجد له أي أثر حاليًا، ولم يتم الحجز على أي أرصدة في البنوك، وأن طليقة موكله دأبت على وقائع سب وتشهير وإساءة واستعمال أجهزة الاتصالات عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وتم معاقبتها بموجب الحكم الصادر في الجنحة رقم 944 سنة 2023 جنح اقتصادية القاهرة، وتم إقامة الدعوى 2016 لسنة 2024 ضدها بطلب تعويض بمبلغ 5 مليون جنيه أمام محكمة القاهرة الاقتصادية.
وأوضح أنه يوجد أيضًا دعوى مخاصمة مقيدة برقم 73 لسنة 141 ق ومحدد لنظرها جلسة 23 إبريل 2024.
وشدد المستشار سلامة على أن الأمر برمته معروض على القضاء، وكل محاولة للتشهير بأخبار غير دقيقة، تعرض من يقوم بها للمساءلة القانونية مدنيًا وجنائيًا.
كما تقدم المستشار القانوني، ببلاغ إلى المجلس الأعلى للإعلام، من أجل إغلاق مثل هذه المواقع التي تثير البلبلة والأكاذيب وتسيء إلى الرموز الاقتصادية في مصر، مشيدًا بدور المجلس الأعلى للإعلام الذي يتسم بمواقفه الحاسمة وقراراته الرادعة تجاه مثل هذه التجاوزات التي لا تمت لمواثيق العمل الإعلامي ولا شرف الصحافة بصلة.

تاريخ أبو العينين مع التحفظ على الأموال

واستدعت تلك القصة واقعة التحفظ على أموال أبو العينين عام 2013 حين قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار محمد فتحي صادق تأييد قرار التحفظ على أموال رجل الأعمال محمد أبو العنين التي آلت إليه بعد اكتسابه الصفة النيابية، وإلغاء قرار منعه من التصرف في أمواله التي اكتسبها قبل أن ينال الصفة النيابية ويلتحق بالبرلمان عام 1995 .
وكانت محكمة جنايات شمال القاهرة آنذاك، قد أصدرت قرارا بمنع رجل الأعمال محمد أبو العينين وزوجته وأولاده، من التصرف في أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة، ومنعهم من التصرف في الأسهم والسندات والحصص التي تخصهم، وكل الأموال والودائع والحسابات والشهادات بالبنوك المصرية والأجنبية.

من هو أبو العينين

ومحمد أبو العينين واحد من أشهر رجال الأعمال المصريين وسياسي بارز، وهو مؤسس ورئيس مجموعة كليوباترا، وامتدت عضويته في البرلمان لأكثر من 15 عاما.
وأسس أبو العينين مجموعة كليوباترا عام 1983، في ذلك الوقت بدأ في مجال صناعة السيراميك من خلال مصنع واحد، وفي غضون فترة قصيرة جدا توسع العمل ليشمل 60٪ من حصة السوق المحلية، بالإضافة إلى فتح أسواق دولية جديدة. وقد أدت هذه القفزة الى تنوع المشاريع التجارية لأبو العينين لتشمل مجالات الزراعة والتعدين والعقارات والسياحة والإعلام، ومشاريع التكنولوجيا العالية والطيران.