رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لن تقل عن 600 مليون جنيه... منتجون وصناع دراما يكشفون للمصير تكلفة إنتاج مسلسل الحشاشين

المصير

الأربعاء, 17 إبريل, 2024

02:51 ص

ريمون مقار : لن تقل عن الـ 200 مليون ولكل عمل ظروفه

منتج منفذ: 600 مليون جنيه فيما فوق

تقرير أميرة عاطف

حل المخرج بيتر ميمي، كضيف في برنامج "كلمة أخيرة" للإعلامية لميس الحديدي، وتحدث عن تفاصيل مسلسله الأخير،" الحشاشين" الذي أثار الجدل منذ الحلقة الأولى، لما حمله العمل ، من إنتاج ضخم غير مسبوق و ديكورات وإمكانيات تصوير، وجرافيك، ومدن ودول مختلفة تم التصوير بها ، حيث استمر التصوير لمدة تقترب من العامين، ؟إلى جانب الكم الكبير من النجوم والنجمات، والمجاميع، والكومبارس.

وحينما وصل بيتر ميمي في لقاءه مع لميس الحديدي لنقطة التكلفة المادية للحشاشين لم يعط إجابة شافية بالعكس أضاف مزيدا من الغموض حينما قال أنه قال للشركة المنتجة "المتحدة" أنتوا عارفين تكلفة ملسلسل زي ده تعمل كام؟؟ دون أن يجيب أو يذكر الرقم

وحول هذه الميزانية الضخمة التي لم يفصح عنها ، ميمي بصراحة، حاول المصير معرفة الأرقام التقريبة من منتجين وصناع الدراما

وقال المنتج ريمون مقار في تصريحات للمصير مسلسل الحشاشين، عمل ضخم واستمر تصويره مدة زمنية طويلة، وكل هذا يتحمله الإنتاج، كما أنه عمل به ديكورات وأماكن ، ولكل عمل ظروفه وإمكانياته، ولكن عمل بالحجم الذي ظهر على الشاشات في رمضان الماضي، لن تقل تكلفته عن 200 مليون جنيه .

وقال منتج منفذ وخبير مالي اشترط عدم ذكر إسمه : في ظل الغلاء الموجود حاليا في كل تفصيلة، سواء ديكورات وخامتها، أو ملابس واكسسوارات، او تأجير بلاتوهات، او تذاكر سفر وإقامات لفنانين وفريق عمل، لمسلسل استمر لمدة سنتين، تحملته الميزانية، أو اسلحة وخيول، وغيرها من تفاصيل مسلسل بحجم الحشاشين لن تقل تكلفته عن 600 مليون جنيه، بل وتزيد .

وتابع : إذا نظرنا إلى مسلسلات تاريخية سابقة سنجد ان التكلفة كانت باهظة، وفي توقيتات سابقة، فمثلا مسلسل " معاوية" تكلف 100مليون دولار أمريكي، ومسلسل عمر بن الخطاب الذي تكلف 53 مليون دولار، ومسلسل " ممالك النار" الذي تكلف 40مليون دولار، ومسلسل " الزير سالم" الذي انتج منذ حوالي 20 عام وكانت تكلفته مليون دولار، فما بالنا بتكلفة اليوم .

وقال بيتر ميمي خلال لقائه عبر برنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي : الاستعداد لمسلسل «الحشاشين» بدأ من الصفر، وذلك لأنه تناول حقبة تاريخية بهذا الشكل تطلب مجهودًا كبيرًا قائلاً: «تنفيذ مسلسل في هذه الحقبة التاريخية كنا غير مؤهلين لذلك بدأت وإحنا معندناش حاجة من أدوات تلك الحقبة لا أسلحة ولا ملابس ولا مواقع تصوير وبالتالي بدأنا من فكرة التصنيع وكان مجهود كبير جداً تقريباً بدأنا من الصف.

وأضاف: عملنا 30 حلقة بكل هذه التفاصيل ده إنجاز كبير فيه ناس بتعمل عشر حلقات في سنة، لكننا استطعنا تنفيذ هذا العمل من الصفر ولمدة ثلاثين حلقة ده توفيق كبير بمستوى تقني كبير حضرنا سنة وقمنا بالتصوير من العام الماضي».

وتطرق الحديث عن كواليس إنتاج العمل والميزانية الضخمة التي تطلبها قائلا: «أول ما كلموني على العمل شركة الإنتاج قلتلهم هاجي أقعد معاكم لاني مكنتش عاوز أعمل أعمال 30 حلقة تاني خاصة بعد تجربة الاختيار، وفي أول جلسة عمل جمعتني بشركة الانتاج أول سؤال طرحته عليهم هو:»إنتوا عارفين العمل ده محتاج ميزانية كام؟ وكانت الاجابة واضحة: عاوزين نعمل عمل صناعة مصرية نفخر بها، وتم توفير كافة الامكانيات «.