رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رغم معاودة التصدير.. نقيب الفلاحين: كيلو البصل ب 5 جنيهات.. والسبب زيادة المحصول

المصير

الثلاثاء, 16 إبريل, 2024

03:53 م

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، أن سعر كيلو البصل ب 5 جنيهات في الحقل، وذلك رغم فتح باب التصدير مطلع شهر ابريل الجاري، مشيرا إلى أن ذلك توافق مع توقعه بمواصلة انخفاض أسعار البصل للعودة لمستواياته الطبيعية، مؤكدا إمكانية تراجعه لاقل من ذلك الأيام المقبلة.

وكان سعر كيلو البصل وصل نحو 50 جنيها، قبل نحو 6 أشهر إلى أن اتخذت الحكومة قرارا بحظر تصدير البصل شهر سبتمبر الماضي لمدة 3 أشهر وتم مده لثلاثة أشهر أخرى انتهت في مارس الماضي.

وأضاف نقيب الفلاحين، أن زيادة مساحات زراعة البصل وراء انخفاض أسعاره رغم فتح باب التصدير، حيث أقبل المزارعين علي زراعة مساحات كبيره من البصل بعد إرتفاع أسعاره إلى أسعار قياسيه تخطت ال50 ألف جنيه للطن الواحد ، مما أجبر الحكومه لإتخاذ قرار بمنع تصدير البصل وتمديد القرار حتي نهاية شهر مارس الماضي.

وأشار أبو صدام، إلى أننا في بداية موسم حصاد البصل وتتعدي المساحه المنزرعه ال 300 ألف فدان بمتوسط إنتاجية نحو 18 طن للفدان الواحد ، متوقعا زيادة الإنتاج عن 3.5 مليون طن هذا الموسم ، حيث تتربع مصر علي المركز الرابع عالميا من انتاج البصل.

وأكد نقيب الفلاحين، أن أسعار البصل ورغم فتح باب التصدير وصلت ل5 جنيه للكيلو في الحقل، متوقعا انخفاضها اكثر من ذلك في الايام القادمه نظرا لزيادة مساحات زراعة البصل واعتدال المناخ محليا وعالميا مما ادي لزيادة الانتاج ولاننا في بداية موسم تقليع البصل بمصر.