رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

أزمة في موسم الحج... البنوك لا توفر الريال السعودي للشركات

المصير

الثلاثاء, 16 إبريل, 2024

01:04 م


كتبت: رؤى حسنين
قال عماري عبد العظيم عضو شعبة السياحة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه رغم القضاء على السوق السوداء للعملة بفضل قرار تحرير سعر الصادر منذ نحو شهر، وهو ما ساهم في طرح العملة بسعر موحد، إلا أنه حتى الان لا توفر البنوك متطلبات شركات السياحة الدينية من الريال السعودي للازم لرحلات الحج والعمرة.

وقال عبد العظيم ل" المصير" ، أن شركات السياحة الدينية ليس لها مصدر متكفل بتوفير الريال السعودي لها، وهو ما يعد مشكلة تواجه الشركات، خاصة التي ليس لها رصيد كافي من الريال ناتج عن تعاملاتها السابقة مع الجانب السعودي.

وأضاف أنه بالنسبة لطالبي الريال من الحجاج والمعتمرين فإن البنوك توفر لهم مبالغ تكفي الرحلة بشرط توافر اثبات التوجه للعمرة او الحج، مشيرا إلى أن تلك المبالغ تختلف من بنك لاخر بحسب مدى توفر العملة السعودية لديه.

ولفت عماري إلى إتاحة السلطات السعودية لتاشيرات العمرة خلال شهر شوال وذلك لاول مرة، لتكون بذلك العمرة متاح طوال العام، مشيرا إلى ان نجاح موسم عمرة رمضان وذلك لتزامنه مع قرار تحرير سعر الصرف وتوافر الريال بسعر واحد ومستقر إلى حد كبير و دون مغالاة.

واشار إلى بدء الاستعدادات لموسم الحج هذا العام مبكرا ، حيث بدأت الشركات اجراءاتها بالتعاون مع السلطات السعودية، وذلك بخلاف السنوات السابقة والتي كانت عادة ما يتم البدء في استعداد الموسم مع اواخر شهر شوال، وذلك بناءا على طلب الجانب السعودي والذي يحرص هذا العام على بدء الاجراءات مبكرا دون تأخير.