رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

نائب بـ”الشيوخ”: الحكومة نايمة في العسل ولابد من استجوابها أمام”النواب”على ما يحدث في القطن

المصير

الثلاثاء, 16 إبريل, 2024

01:06 م

أكد النائب ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أن ما يحدث بشأن زراعة القطن يتطلب استجواب الحكومة أمام مجلس النواب.


جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، أثناء مناقشة تقرير لجنة الزراعة عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن عن "زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري".

تدهور محصول القطن


وأشار إلى أن ما يحدث في ملف زراعة القطن في مصر يذكر بفيلم الفنان عادل إمام "النوم في العسل"، قائلا: "الحكومة نايمة في العسل تجاه ما يحدث من تدهور لمحصول القطن.

الاستفادة من الدراسة


وشدد عضو مجلس الشيوخ، على ضرورة الاستفادة من هذه الدراسة من أجل إحياء القطن المصري مرة أخرى.

وكان المهندس عبد السلام الجبلي، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، قد قال إن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي بشأن محصول القطن، كانت من أهم الملفات لدى لجنة الزراعة والرى واستغرقت وقتا طويلا لمناقشة كافة محاورها، وذلك نظرا لأهمية ذلك المحصول الذى يرتبط تاريخيا بالمصريبن، حيث كنا كنا نزرع نحو ٢ مليون فدان في الماضي، وكان يمثل أهم مورد اقتصادى للمصريين باعتباره المحصول الرئيسي للفلاح المصرى، كما كان أهم مورد للعملة الأجنبية بالنسبة للدولة.

وأضاف الجبلي،: للأسف شهدت السنوات السابقة، تراجع كبير في زراعة القطن، حيث تراجعت مساحة زراعته إلي ٢٠٠ ألف فدان بعدما كانت ٢ مليون فدان، حيث تم استبدال زراعته بزراعة محاصيل أخرى، وهو ما كان يتطلب البحث عن السبب لاسيما وأن محصول القطن كان له فوائد عديدة وكان يوفر فرص عمل أيضا.