رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”القبة الحديدية” تنهار.. خبير عسكري صيني يحذر من تأثير المسيرات الإيرانية على دفاعات إسرائيل!

المصير

الإثنين, 15 إبريل, 2024

03:44 م

كتب - شريف سمير:
أكد الخبير العسكري الصيني وي دون شو أن شن إيران هجوما واسع النطاق بمسيرات انتحارية خلال فترة قصيرة من الزمن يمكن أن يشكل ضغظا حقيقيا على نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي "القبة الحديدية"!
وأشار الخبير لصحيفة "جلوبال تايمز" الصينية إلى أنه رغم التقنيات وتصميمات الطائرات المسيرة "الكاميكازي" الإيرانية البسيطة نسبيا، إلا أنها تتمتع بالعديد من المزايا،
وقال: "تحلق الطائرات بدون طيار على ارتفاعات منخفضة باستخدام تكتيكات السرب لتجاوز الدفاعات الجوية للعدو، وهو ما يتيح لها مهاجمة الأهداف في المنطقة".

** الدفاع الجوى الإسرائيلي

وأضاف الخبير: "بالحديث عن إسرائيل، حتى لو كان نظام القبة الحديدية الدفاعي الخاص بها قادرا على اعتراض الطائرات بدون طيار الانتحارية، فإنه في حال إطلاق عدد كبير من المسيرات في وقت قصير، فإن نظام الدفاع الجوي الإسرائيلي سيواجه ضغوطا شديدة".
كما نوه "شو" إلى أن إيران تمتلك القدرة على تزويد الجماعات المسلحة الموالية لها في منطقة الشرق الأوسط بمسيرات انتحارية، الأمر الذي يسمح لها باستخدام مواقع الإطلاق الأمامية القريبة من إسرائيل للمشاركة في هجمات منسقة.

** صواريخ إيران الباليستية

وأشار الخبير الصيني إلى امتلاك إيران أيضا صواريخ باليستية يبلغ مداها حوالي 2000 كيلومتر وصواريخ كروز يصل مداها إلى أكثر من 1000 كيلومتر، وبالتالي فإن القوة النارية لطهران يمكن أن تغطي معظم منطقة الشرق الأوسط.
واختتم: "في حال استهداف قواعد سلاح الجو الإسرائيلي، فإن قدرات الهجوم المضاد للقوات المسلحة الإسرائيلية ستضعف أيضا".

** قلق فى بكين!

وكانت الصين قد أعربت عن قلقها البالغ إزاء ضربة إيران العسكرية على إسرائيل، ودعت الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء وضبط النفس لمنع المزيد من التصعيد.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن الوضع المستمر هو أحدث تصعيد في الأعمال العدائية للصراع المستمر في غزة، ولا ينبغي أن يكون هناك المزيد من التأخير في تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 ويجب أن ينتهي الصراع الآن.
ودعت بكين المجتمع الدولي، وخاصة الدول ذات النفوذ، إلى دور بناء في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.