رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

رجل الحرب و الرياضة.. من هو الفريق مرتجي والد عضو مجلس إدارة الأهلي المتسبب في أزمة لاعبة الزمالك

المصير

الإثنين, 15 إبريل, 2024

02:37 م

استدعى نشطاء موقع التواصل الإجتماعي عبر منصة إكس تويتر سابقا، ذكرى الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجي، ودورة في نكسة 67 ، وذلك بعد أزمة نجله خالد مرتجي عضو مجلس إدارة النادي الأهلي مع لاعبة كرة الطائرة بنادي الزمالك مريم مصطفى.

*حياته العسكرية

تولى الفريق مرتجي قيادة الجيش المصري في حرب اليمن 1964 وقائد جبهة سيناء في حرب 1967، وهو العسكري الوحيد الذي حمل لقب قائد القوات البرية بالقوات المسلحة المصرية، حيث ألغيت تلك القيادة رسمياً بعد حرب 1967.

تخرج في الكلية الحربية عام 1937. تدرج في الترقي حتي تولى قيادة القوات العربية باليمن خلال الفترة من عام 1963 حتي 1965 وحصل علي نجمة الشرف العسكرية أثناء حرب اليمن في أبريل عام 1964 ثم تولى قيادة القوات البرية قبل أن يعود مرة أخرى إلى اليمن في عام 1966.

دوره في نكسة 67

كان الفريق أول مرتجي قائد للجبهة الشرقية في حرب عام 67 وتعد رسالته الأولى التي وجهها لقواته في الثاني من يونيو عام 67 من الوثائق المهمة المنشورة على نطاق واسع حاليا يعتبرها البعض دليلا على أن حالة ضباط وجنود الجيش المصري كانت مخالفة تماما لما يحدث بين كبار القادة والمسئولين.

رئاسته للنادي الأهلي

تولى رئاسة النادي الأهلي في الستينيات والسبعينيات، بتكليف من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، ليكون الرئيس التاسع للنادي الاهلي وتولى أول مرة يوم 15 ديسمبر 1965 حتي 13 يوليو 1967 ثم فترة ثانية ولكن هذه المرة بالانتخاب في 8 نوفمبر عام 1972 حتي 12ديسمبر 1980.

بطولات الأهلي تحت قيادة الفريق مرتجي

خلال فترة رئاسة الفريق مرتجى للقلعة الحمراء، توج الفريق بالعديد من البطولات المحلية وعاش فترة من أزهى عصوره الكروية، حيث حصل الأهلى على بطولة الدورى العام 5 مرات وبطولة كأس مصر 3 مرات.

والد عضو مجلس إدارة الأهلي

الفريق أول عبد المحسن كامل مرتجي البحث هو والد المهندس خالد مرتجي عضو مجلس إدارة الأهلي وعضو لجنة الأندية بالفيفا، والذي أثار مؤخرا أزمة كبيرة مع مريم مصطفى لاعبة كرة الطائرة بنادي بعدما رفض خالد مرتجي مصافحة اللاعبة أثناء تسليم ميداليات المركز الثالث، لبطولة كأس مصر.

وفاته

و توفى الفريق أول عبد المحسن مرتجي فجر يوم الثلاثاء 5 نوفمبر، لعام 2013.