رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

127 قمة بدأت 1917 .. ديربي القاهرة بين الأهلي والزمالك في أرقام

المصير

الإثنين, 15 إبريل, 2024

02:16 م

ساعات قليلة تفصلنا عن القمة رقم 127، حيث يطلق الحكم الدولي إبراهيم نور الدين، صافرة بداية القمة المرتقبة، والتي تجمع بين قطبي الكرة المصرية.

ويستضيف استاد القاهرة، المباراة المؤجلة من الجولة العاشرة ببطولة الدوري المصري الممتاز، بين النادي الأهلي مع غريمه التقليدي نادي الزمالك، وتقام المباراة في الساعة السابعة مساءً بتوقيت القاهرة.


ويستعرض المصير أبرز أرقام القمة المصرية بين قطبي الكرة المصرية.


1- أقيمت أول قمة بين الأهلي والزمالك، في التاسع من فبراير عام 1917، وحقق المارد الأحمر الفوز بهدف دون رد على منافسه نادي الزمالك.


2- أسرع حالتي طرد، حصلت في تاريخ لقاءات ديربي القاهرة، كانت في القمة رقم 72 و 83، عاماً 1993 و1999، وكانتا من نصيب اللاعبين نبيل محمود وأيمن عبد العزيز.


3- تعد القمة المرتقبة، رقم 3 للمدرب السويسري مارسيل كولر، في بطولة الدوري المصري الممتاز، حقق الفوز بثلاثية نظيفة في القمة الأولى، والفوز بأربعة أهداف مقابل هدف، في القمة الثانية.

4- خالد بيبو، لاعب النادي الأهلي، هو اللاعب الوحيد، الذي سجل أربع أهداف، وكانت في القمة الشهيرة، رقم 82، عام 2002.


5- تمكن النادي الأهلي، من تسجيل 164 هدفاً، في شباك نادي الزمالك، قبل القمة المرتقبة، ببطولة الدوري المصري الممتاز.


6- ونجح الفارس الابيض، في تسجيل 113 هدفاً، في شباك المارد الأحمر، ببطولة الدوري المصري الممتاز، قبل قمة اليوم.

7- يعتبر اللاعب عبد الحليم علي، الهداف التاريخي لنادي الزمالك برصيد 83 هدفاً.


8- رامي ربيعة أكثر لاعبي القمة الحاليين، المتوج ببطولة الدوري المصري الممتاز، برصيد 8 ألقاب مع النادي الأهلي.

9- أقيمت أول مباراة رسمية، بين النادي الأهلي والزمالك، في العاشر من ديسمبر عام 1948، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.


10- آخر مواجهة جمعت قطبي الكرة المصرية، في بطولة الدوري المصري الممتاز، كانت الموسم الماضي، والتي فاز بها النادي الأهلي بأربعة أهداف مقابل هدف، وإدارة المباراة طاقم تحكيم مصري، بقيادة الحكم الدولي محمود البنا.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في الدوري المصري

التقي الفريقان في 126 مباراة سابقة، حقق النادي الأهلي الفوز في 48 مباراة، وتعادل الفريقين في 50 مواجهة جمعت الفريقين، بينما فاز الزمالك في 27 مواجهة.


القيمة التسويقية للنادي الأهلي والزمالك

بلعت القيمة التسويقية للاعبين النادي الأهلي 32.48 مليون دولار، ويعتبر اللاعب المالي أليو ديانج أغلى لاعب في القلعة الحمراء، ووصلت قيمة التسويقية إلى 4.50 مليون دولار، ويحل خلفاً له اللاعب محمد عبد المنعم، بقيمة مالية تقدر بـ 3 مليون يورو.


فيما بلغت القيمة التسويقية للنادي الملكي 19.55 مليون دولار، ويعتبر اللاعب أحمد السيد زيزو، أغلى لاعب في القلعة البيضاء، بقية مالية قدرها 5 مليون يورو، ويأتي خلفه اللاعب محمود حمدي الونش بقية مالية قدرها 1.60 مليون يورو.