رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

وسط معارضة أمريكية.. هل ترد إسرائيل على الهجوم الإيراني اليوم؟

المصير

الإثنين, 15 إبريل, 2024

10:42 ص

وسط معارضة أمريكية وبريطانية وفرنسية ومحاولات من الرئيس الأمريكي جو بايدن لإقناع رئيس الوزراء الإسرائيلي بعدم التصعيد مع إيران، والاكتفاء بنجاح المنظومة الدفاعية لجيش الاحتلال الإسرائيلي في صد الهجوم الإيراني الأخير، كشفت تقارير إعلامية عن نية إسرائيل في القيام بعملية للرد على الهجوم الإيراني اليوم.
وقالت وسائل إعلام عبرية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي عرض على رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وأعضائه في الحكومة المحدودة خطة للهجوم على إيران.

وبحسب مسؤول عسكري إسرائيلي تحدث لموقع "News 0404 " الإسرائيلي، فإن هذا الهجوم ستكون نتائجه صعبة على الإيرانيين.

وقال المسؤول عسكري إن الخطة التي قدمها الجيش الإسرائيلي يمكن تنفيذها على الفور وأن كل ما هو مطلوب هو قرار من نتنياهو بهذا الشأن.

وأضاف "يمكننا أن نلحق ضررا بالغا بالعمق الإيراني. لن يتمكن الدفاع الإيراني من هزيمتنا وسيفهم النظام الإيراني قوة جيش الدفاع الإسرائيلي وقوة دولة إسرائيل".

وتابع المصدر العسكري: الهجوم ضروري لردع أعدائنا حتى يفهموا أن أولئك الذين يحاولون إيذاء إسرائيل سيجدون أنفسهم في مشكلة صعبة للغاية، أشك في أنه بعد مثل هذه العملية في عمق إيران، سيتم تشكيل تحالف ضد النظام الإيراني سيخنقه اقتصاديا أيضا".

من جانبها نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" The Wall Street Journal الأمريكية، عن 3 مسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، قولهم إن إسرائيل قد ترد على الهجوم الإيراني، اليوم الاثنين.

وأفادت مصادر الصحيفة بأن الرئيس بايدن حاول، خلال محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ثني إسرائيل عن الرد المتسرّع.

وأكد المسؤولون أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عملية هجومية ضد إيران، وستعمل على تشكيل جبهة دبلوماسية موحّدة مع حلفائها في محاولة لمنع الأعمال العدائية من التصاعد إلى حرب مفتوحة يمكن أن تجتاح الشرق الأوسط وتورطها.

كما نقلت شبكة "إي بي سي نيوز" ABC News الأميركية عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بيتر ليرنر، قوله إنّ مسؤولين عسكريين قدّموا للحكومة مجموعة من خيارات الرد على الهجوم الإيراني.

وأضاف ليرنر في تصريحات للصحافيين في تل أبيب، أن رد إسرائيل ربما ينطوي على ضربة عسكرية وربما لا، مشيراً إلى أن الحكومة الإسرائيلية ستحدد خطواتها المقبلة اليوم أو في الأيام المقبلة.

وفي السياق ذاته كشف موقع واللا الإسرائيلي أن هيئة الأركان تبحث استهداف قيادات عسكرية إيرانية بضربات دقيقة، وذلك للرد على "هجوم الليل"، كما تدرس إسرائيل الرد على إيران بعناية من ناحيتي التوقيت وتداعياته.

وقال الموقع إن جيش الاحتلاا يدرس إمكانية استهداف السفن الإيرانية كأحد الخيارات، وإنه قد يتم ضرب هدف رمزي بالداخل الإيراني مثل مؤسسة حكومية أو حقل نفطي، كما أن استهداف قواعد الحرس الثوري الإيراني من ضمن خيارات الرد.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية ومسؤول دفاعي بارز، إن القلق يساور كبار المسؤولين في الولايات المتحدة من رد إسرائيلي "سريع" على هجوم إيران، من دون التفكير بالتداعيات المحتملة.

وينبع هذا القلق وفقا لشبكة "إن بي سي" NBC الإخبارية في النهج الذي اتبعته إسرائيل في حربها ضد حركة حماس في قطاع غزة، إضافة للهجوم على مجمع السفارة الإيرانية في دمشق.