رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

تداعيات الهجوم الإيراني.. خبير شئون إسرائيلية: الكيان الصهيوني سيرد سياسيًا لا عسكريا

المصير

الأحد, 14 إبريل, 2024

02:24 م

كتب - طوني حنا
استبعد خالد سعيد خبير الشئون الإسرائيلية قيام إسرائيل بأي عمل عسكري على المدى القريب ضد إيران، موضحًا أنه بالرغم من غن اسرائيل هي من استفزت إيران إلا أن نتنياهو قد يستفيد من ذلك سياسيًا أكثر منه عسكريًا.
وقال سعيد إن إسرائيل في الغالب سترد سياسيًا أو دبلوماسيا بمعنى أنها ستسغل الفرصة لتشكيل حلف أو الإعداد لتشكيل حلف دولي ضد ايران، كما ستسعى لإدانة الهجوم عليها في مجلس الأمن وجلب مزيد من الأسلحة من الولايات المتحدة والمزيد من الأموال من الولايات المتحدة والدول الغربية.
وأضاف خالد سعيد قائلًا: "وبالتالي في ظني أن الرد العسكري ممكن يؤجل على المدى الطويل على اعتبار أن ما يجري بين الطرفين حرب استنزاف".
وأوضح أن إسرائيل من الممكن أن تستغل الهجوم الذي شنته إيران ليلة السبت برظ بعمليات هجوم سيبراني، كما ستسغل ذلك لإطالة أمد الحرب في قطاع غزة.
وقال: "بالمناسبة إيران قالت إنها اكتفت بالهجوم الذي قامت به فجر اليوم وبالتالي تلك فرصة جيدة جدا لنتنياهو لكي يطيل أمد الحرب في غزة، وفي نفس الوقت يستغل الأمر سياسيًا داخل اسرائيل بالقول أنه في حالة حرب دائمة مع إيران وبالتالي لا مجال لانتخابات حاليًا ولا مجال لوقف الحرب على غزة."
وألمح خبير الشئون الإسرائيلية إلى أن نتنياهو قد يستغل ذلك الهجوم بالسلب ناحية لبنان لأنه قد يهاجم لبنان أو حزب الله تحديدًا باعتباره أحد حلفاء إيران.