رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

صواريخ إيرانية إلى مطار بن جوريون .. كيف سترد إيران على الكيان المحتل

المصير

الخميس, 11 إبريل, 2024

01:16 م


كتب طوني حنا
تستعد إسرائيل والعالم لرد إيران المتوقع على اغتيال ضابط كبير في الحرس الثوري في مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق، واليوم (الخميس) نشر ناشطون إيرانيون تلميحاً حول المكان المحتمل للعملية الانتقامية. بحسب موقع معاريف.

مطار بن جوريون


وتظهر الصور التي وزعها نشطاء إيرانيون، بصورة توضيحية، طائرات شاهد الإيرانية بدون طيار وصواريخ كروز الدقيقة تنفجر فوق مطار بن جوريون، بجانب تعليق "أي مكان تحب؟ الأختيار في يديك."
ونقلت معاريف عن شبكة CNN الأمريكية أنهم في سوريا يعارضون الرد الإيراني من أراضيها. كما نقل عن مسؤول أميركي قوله إن واشنطن حذرت طهران من هجوم محتمل على إسرائيل. في هذه الأثناء يصل إلى إسرائيل اليوم، الخميس، قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال إريك كوريلا، لعقد اجتماعات تنسيقية وإعدادية مع رئيس الأركان هرتسي هاليفي ووزير الدفاع يوآف جالانت. استعدادًا لهجوم محتمل من إيران.

كما جرت في الأيام والساعات الأخيرة اتصالات تنسيق مكثفة بين الأنظمة الدفاعية الإسرائيلية والولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، يبدو من التقييمات الداخلية للخبراء أنه من الممكن أن إيران ستختار فعليًا استراتيجية التخويف والضغط، وأن السيناريو المتشائم المتمثل في وقوع هجوم واسع النطاق على أراضيها لن يتحقق في النهاية.
كما نقل موقع معارف عن قناة ABC أنه وفقًا لمصدر أميركي، فإن إيران قد ترد برد متناسب يستهدف هدفًا إسرائيليًا متمثلًا في منشأة دبلوماسية أو بهجوم مباشر على إسرائيل، ويذكر أن، رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، قال الليلة الماضية في مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة لديها "التزام صارم" بحماية إسرائيل من التهديدات الإيرانية. وأضاف أيضًا أن "الإيرانيين يهددون بشن هجوم كبير ضد إسرائيل".

هجوم صاروخي
وذكرت شبكة بلومبرج الأمريكية، أمس، أنه وفقا لمعلومات استخباراتية في واشنطن، هناك تخوف من هجوم صاروخي على إسرائيل في الإطار الزمني القريب. وبحسب التقرير، تعتقد الولايات المتحدة وحلفاؤها أن في الهجوم، الذي سيشمل أيضا طائرات بدون طيار، ستشارك شركات تابعة لطهران في المنطقة، وسيكون ضد أهداف عسكرية، كما أنه من المحتمل ألا يكون الهجوم تبدأ بالضرورة في شمال البلاد.
ونقلت معاريف عن مصدر أميركي قوله لشبكة "الجزيرة" القطرية، ووجه رسالة إلى إيران: "لا نستبعد القيام بعملية انتقامية مشتركة مع إسرائيل". وبحسب التقرير الذي بثته القناة، فإن الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل إذا تعرضت لهجوم من قبل إيران وحلفائها.
وبحسب المصدر فإن "الولايات المتحدة ستساعد إسرائيل في اعتراض الصواريخ والطائرات بدون طيار، إذا تم إطلاقها عليها". إن ضمان أمن إسرائيل في مواجهة هذه التهديدات من إيران وحلفائها في المنطقة هو التزام حديدي”. كما بعث وزير الدفاع يوآف جالانت اليوم برسالة إلى إيران وأوضح فيها أن "من يهاجمنا - سنعرف كيف نهاجمه على أراضيه".