رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

لن نراه في مصر.. الكرة الأرضية تشهد كسوفا للشمس على مدار 5 ساعات (فيديو)

المصير

الإثنين, 8 إبريل, 2024

02:40 م

يترقب الكثيرون حول العالم اليوم الاثنين، ظاهرة كسوف الشمس التي ستشهدها الكرة الأرضية، لمدة تزيد عن عن الخمس ساعات، ولن تتمكن مصر والبلاد العربية من رؤيته.

*رؤية الكسوف الكلي

ويمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس في كلا من البلاد التالية

المكسيك - الولايات المتحدة الأمريكية - كندا

*رؤية الكسوف الجزئى

بينما نشاهد الكسوف الجزئي للشمس في مناطق غرب أوروبا، أمريكا الشمالية، شمال أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكى، المحيط الأطلنطي والقارة القطبية الشمالية.


*مدة الكسوف الكلى

سيستغرق الكسوف الكلي منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 5 ساعات و10 دقائق تقريبا، ولن تشهده مصر والمنطقة العربية.

*المساحة التي يغطيها الكسوف

ويغطي الكسوف، بحسب معهد البحوث الفلكية، مساحة عرضها 197,5 كيلومتر، وعند ذروة الكسوف يغطي القمر 105,7% من كامل قرص الشمس

الكسوف الكلي

يعد الكسوف الكلى، نوعا من أنواع الكسوفات الشمسية، ويحدث عادة حينما يكون القمر أثناء دورته الشهرية حول الأرض في طور المحاق في نهاية الشهر القمري وقبل ولادة الهلال الجديد مباشرة، حيث يقع القمر بين الأرض والشمس على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه وفي تواجده على إحدى العقدتين الصاعدة أو الهابطة أو قريبا منهما، وفي هذه الحالة تتغير المسافة بين القمر والأرض ما بين 405 آلاف كم و363 ألف كم، ونتيجة هذا التغير في البعد يتغير حجم القمر ظاهريا بالنسبة لنا فحين يكون قريبا يكون حجمه كبيرا فيغطي كامل قرص الشمس فيحدث الكسوف الكلي.

*جوانب مفيدة لكسوف الشمس

وتفيد ظاهرة الكسوف الشمسي في التأكد من بدايات الأشهر الهجرية إذ يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي يشير بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد.

*القرن الواحد والعشرين

جدير بالذكر أن القرن الواحد والعشرين (بين عامي2001_ 2100)، سيشهد 224 كسوفًا شمسيًا، منها 77 كسوفًا جزئيًا، و 72 كسوفًا حلقيًا، و68 كسوفًا كاملًا، و7 كسوفات مختلطة.


https://x.com/news_hadeel/status/1777299780479181159?t=gz_pMwtDzpjy_m8ZFR2gTw&s=08