رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

عدوى الجدري تقتحم المدارس، استشاري أمراض جلدية تكشف مضاعفات خطيرة للمرض على البالغين

المصير

السبت, 6 إبريل, 2024

05:55 ص

تشكل العدوى الفيروسية هاجسا كبيرا، يطارد فكر الأمهات وتزداد المخاوف من إصابات الأطفال، وفي الفترة الأخيرة انتشرت "عدوى الجدري" بصورة مقلقة داخل المدارس، مما أثار الخوف وزادت التساؤلات حول طبيعة عدوى الجدري، وطريقة انتشارها وعوامل الخطورة.

تحدثت الدكتورة منى مصطفى استشاري ومدرس الأمراض الجلدية، بكلية طب القصر العيني في حوار للمصير عن إصابة الجدري، وقالت : يعتبر الجدري من أكثر الأمراض المعدية، وينتقل عن طريق التنفس وتنتقل العدوى فيه بشكل سريع، لذلك الأكثر عرضة للإصابة هم الأطفال، مشيرة إلى أن إنتقال العدوى بين الأطفال يكون سريع داخل المدارس، بسبب تواجد الأطفال داخل مكان ضيق، لذلك من الممكن أن تنتقل العدوى من طفل مصاب إلى باقي زملائه داخل الفصل.

أضرار الجدري على الحوامل

وأضافت استشاري ومدرس الأمراض الجلدية :لا يشكل الجدري ضرراً على الأطفال ، ولكن الخطر يكمن في نقل الإصابة إلى البالغين، وخصوصاً الحوامل فقد تتسبب عدوى الجدري في تشوهات للجنين، وفي بعض الأحيان قد يتسبب الفيرس في إجهاض الحوامل.

مضاعفات الجدري على البالغين

وعقبت الدكتورة منى قائلة: أيضاً قد يحدث إصابة بالغة في الكبار، بعض الحالات التي لم تتعرض إلى إصابة الجدري في الصغر، تحدث لهم أعراض أعنف عند الإصابة به في الكبر.

كما أن هناك بعض الأشخاص تعرضوا لإصابة في سن صغيرة، ولكن لم تعد هناك أجسام مضادة للفيرس في الجسم.

قد تحدث لدى البعض بسبب الجدري مضاعفات شديدة، أشهرها تعرض الخصيتين لأعراض إلتهاب شديدة، وقد يصل الأمر إلى عدم القدرة على الإنجاب.

فبالرغم من أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجدري، لأن المناعة لم تتكون بعد في أجسامهم، إلا أن جميع عوامل الخطورة تقع على الكبار.

هل يوجد طرق وقائية ضد الجدري ؟

أجابت استشاري ومدرس الأمراض الجلدية قائلة: للأسف لايوجد طرق وقائية ضد عدوى الجدري، ولكن ارتداء الكلمة قد يقلل من الإصابة لأنه ينتقل عن طريق التنفس.