رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ولا تسرفوا، رئيس الإمارات يشتري ”قصرا” فى بريطانيا ب 81 مليون دولار!

المصير

الجمعة, 5 إبريل, 2024

10:48 ص

كتب - شريف سمير :

في واحدة من أغلى صفقات المنازل في العاصمة البريطانية لندن في السنوات الأخيرة، اشترى رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قصرا في تشيلسي
‏وأنفقت شركة مرتبطة بالزعيم الإماراتي 65 مليون جنيه إسترليني (81.7 مليون دولار) على القصر الواقع في غرب لندن في نوفمبر الماضى.

** صناديق الثروة

‏وكان بن زايد، المعروف باسم MBZ، قد تولى الحكم في الإمارات وابوظبي خلفًا لشقيقه الراحل في عام 2022، وتعد بلاده موطنًا لأحد أغنى صناديق الثروة في العالم، ‏ويُنظر إلى الإمارات بشكل متزايد على أنها شريك رئيسي للمملكة المتحدة والحكومات الغربية الأخرى – مع تصاعد التوترات الجيوسياسية مع الصين والحرب في أوكرانيا التي تؤدي إلى قطع الاستثمارات عن روسيا.

** حى الصفقات

‏المنزل هو واحد من عدد من المنازل التي تم بيعها بأكثر من 50 مليون جنيه إسترليني في لندن العام الماضي، بما في ذلك قصر مايفير بقيمة 138 مليون جنيه إسترليني اشتراه قطب اللقاحات الهندي أدار بوناوالا.
‏وتم بناء عقار بن زايد في تشيلسي – وهو واحد من 3 قصور متجاورة مكونة من 4 طوابق – مع حوض سباحة وغرفة سينما ومصعد للسيارات.
‏وكان تشيلسي هو الحي الأكثر شعبية لصفقات تزيد قيمتها عن 5 ملايين جنيه إسترليني في لندن في عام 2023، حيث شكل 12% من هذه الصفقات.

** سوق العقارات البريطانية

‏وكان سوق العقارات الراقية في العاصمة البريطانية قويا نسبيا حتى مع رفع البنوك المركزية العالمية أسعار الفائدة واستعداد بريطانيا لتشديد قواعدها الضريبية على الأجانب الأثرياء، إلا أن بعض البائعين اضطرّوا إلى خفض طموحاتهم عندما يتعلق الأمر بالسعر.

** توأمة اقتصادية

‏ومن المعروف أن قادة الإمارات وصناديق ثرواتهم يرتبطون بأصول في المملكة المتحدة تتراوح من نادي مانشستر سيتي لكرة القدم إلى الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية.