رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إنذار قياسي في إسرائيل، جيش الإحتلال يرفع حالة التأهب القصوى استعدادا للرد الإيراني

المصير

الخميس, 4 إبريل, 2024

09:13 م

كتب - طوني حنا:


رفعت أجهزة الأمن الإسرائيلية وجيش الاحتلال الإسرائيلي حالة تأهب قصوى خلال عطلة نهاية الأسبوع، وخاصة ليوم غد، الجمعة.

يأتي ذلك، في ظل تهديدات مباشرة من إيران بالانتقام بعد اغتيال القيادي البارز في الحرس الثوري محمد رضا زاهدي، مطلع الأسبوع الجاري، في هجوم نسب إلى إسرائيل في سوريا. كما استشهد في الهجوم مسؤولون إضافيون في فيلق القدس. بحسب موقع جيه دي ان الإسرائيلي.

وجاء ذلك في إطار الأحداث التي وردت في تقييمات الوضع في الجيش الإسرائيلي، تم تحديد يوم غد باعتباره يومًا دراماتيكيًا بشكل خاص، لأن غدًا هو الجمعة الأخيرة من شهر رمضان. ويحتفل الإيرانيون بـ"يوم القدس" الإيراني في هذا اليوم. وتقول مصادر في إسرائيل إن الإيرانيين قد يحاولون إعطاء ردهم الانتقامي علاقة رمزية دينية.

ونقل جيه دي ان عن تقرير منشور في كين 11، فإن هذه هي السيناريوهات التي يستعد لها النظام الأمني: محاولات مهاجمة إسرائيل بإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار والقذائف من قبل الميليشيات الشيعية في المنطقة، المتمركزة في لبنان وسوريا والعراق واليمن، ومحاولات قيام إيران بإطلاق صواريخ باليستية مباشرة على إسرائيل من مسافة تزيد عن ألف كيلومتر، وهي محاولات تقوم بها الخلايا الإرهابية للتسلل إلى إسرائيل من حدودها المباشرة. ولهذا السبب، تم الإعلان عن حظر التجول في تشكيل المقاتلات كجزء من تقييمات الجيش الإسرائيلي لتجنيد جنود الاحتياط في أنظمة الدفاع الجوي والتشكيلات المختلفة في جيش الدفاع الإسرائيلي حسب الحاجة.

رفع مستوى التأهب في السفارات الإسرائيلية

بالإضافة إلى ذلك، تم رفع مستوى التأهب في السفارات الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم. وتم تنفيذ الإجراءات الأمنية المعززة بناء على تقييم الوضع من قبل الشاباك ووزارة الخارجية. مسؤولو الأمن هنا خبر: "هناك دول أكثر تعرضا للتهديد ودول أقل تهديدا. وتم اتخاذ إجراءات مختلفة في كل دولة وفقا لمستوى التهديدات فيها".

أعطال في تطبيقات الملاحة GPS

في هذه الأثناء، وعلى خلفية التهديدات، حدثت أعطال في تطبيقات الملاحة GPS منذ صباح اليوم – بهدف تعطيل نشاط الطائرات بدون طيار الإيرانية وصواريخ كروز. وفي الوقت نفسه الذي يستعد فيه الجيش، تستعد الهيئات المدنية أيضًا لما قد يكون هجومًا إيرانيًا. أرسلت بلدية تل أبيب رسالة تتضمن "تعليمات حماية متجددة لسكان المدينة"، وفي هرتسليا أرسلت بالفعل رسالة في وقت سابق من هذا الأسبوع كتبت فيها: "تأكد من أنك مجهز بشكل صحيح لحالة الطوارئ الطويلة".

إشعارات إلى مديري المدارس الداخلية

بالإضافة إلى ذلك، أرسل قسم تعليم المستوطنات إشعارات إلى مديري المدارس الداخلية. وبحسب الإعلانات، "نظراً للأوضاع الأمنية والسيناريوهات المتوقعة، خاصة في منطقة الشمال، وبالتشاور مع الدائرة الأمنية في الإدارة وفي القدس، نوصي بعدم ترك الطلاب في المدارس الداخلية في عطلة نهاية الأسبوع، باستثناء من الطلاب الذين لم يتم إجلاؤهم. نلاحظ أن هذا ليس تحذيرا ملموسا، بل زيادة في الحذر".

وفي ظل التخوف من الانتقام الإيراني على جريمة الاغتيال في دمشق -والحديث مازال لجيه دي ان - أعلنت أمانة الحكومة ظهر اليوم، الخميس، عن اجتماع المجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع مساء اليوم في مكتب رئيس الوزراء بالقدس المحتلة. وسيتلقى مجلس الوزراء تحديثات حول الاستعدادات للرد الإيراني والمفاوضات بشأن صفقة الرهائن، وسيناقش أيضًا توسيع المساعدات الإنسانية لقطاع غزة.
@mohamed abouzied