رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ضد محو الهوية الفلسطينية، تعرف على أسماء مدن فلسطين

المصير

الخميس, 4 إبريل, 2024

01:43 م

فلسطين المحتلة وهبها الله جميع المميزات، جمال الطبيعة وسحر الموقع، جميع مدن فلسطين ذات قيمة إقتصادية ودينية، تنتشر في أرجائها الأماكن المقدسة، والتي جعلتها مطمعا للغزاة منذ البيزنطيين، انتهاءا بالإحتلال الإسرائيلي، وبرغم ذلك ظلت محتفظة بعروبتها وقدسيتها.

ولنتعرف بعض أهم المدن الفلسطينية

القدس:

تعرف مدينة القدس باسم بيت المقدس، وزهرة المدائن، وهى عاصمة فلسطين وقد أطلق عليها بنو كنعان، اسم "أورساليم" وهذا الإسم يعني مدينة السلام.

غزة :

تعتبر مدينة غزة هى أكبر مدن فلسطين، تم تأسيسها في القرن الخامس عشر الميلادي، على يد الكنعانيين، شهدت الكثير من الغزاة منهم الرومان والإنجليز وأيضاً البيزنطيين، وذلك نظراً لمكانتها الإقتصادية، وأيضاً موقعها الجغرافي المتميز.

خان يونس:

مدينة خان يونس ثاني المدن من حيث عدد السكان، حيث تتمتع بكثافة عالية من السكان، وتبلغ المسافة بين خان يونس والقدس مدينة القدس 100 متر.

نابلس :

مدينة نابلس تضم أكبر جامعات فلسطين، ومن أضخم المدن من حيث عدد السكان، وهى عبارة عن وادي يمتليء بينابيع المياة العذبة، وتتوسط جبال جرزيم وعيبال.

الرملة :

مدينة الرملة تم تسميتها بناءاً على تشييدها، فوق أرض رملية بناها الخليفة سليمان بن عبدالملك، وتضم مسجداً من آثار عهد الأمويين، واحتفظت هذه المدينة بعروبتها وأصالتها حتى الآن، برغم محاولات التهويد المستمرة لها.

حيفا :

تقع مدينة حيفا فوق جبل الكرمل، وتقع على ساحل البحر المتوسط، وهى أهم ميناء بحري في فلسطين، أطلق عليها في اليونانية اسم كيفا، وتعني شجرة التوت وذلك بسبب تواجد أشجار التوت منتشرة في كافة أنحائها.

طولكرم :

يتكون إسم مدينة طولكرم من شقين، بمعنى مدينة

"جبل بستان العنب"، وتتميز المدينة بالأرض الخصبة والتربة الممتازة، كما أن المياة تتوافر فيها بكثرة سواءً من الأمطار أو مخزون المياة الجوفية.

الخليل :

سميت مدينة الخليل بهذا الإسم نسباً لخليل الله،

"سيدنا إبراهيم عليه السلام "، حيث نزل بها منذ أكثر من 4000 عام، وهى تضم قبر سيدنا إبراهيم وزوجته السيدة سارة.