رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

ليست عاصمة مصر فحسب.. 18 مدينة في العالم تحمل اسم القاهرة

المصير

الأربعاء, 3 إبريل, 2024

03:40 م

تُعرف القاهرة بإنها عاصمة مصر الحديثة وواحدة من أقدم المدن في التاريخ البشري، وتشكل قلب الحضارة المصرية ومركزاً حيوياً للنشاط الثقافي والاقتصادي في الشرق الأوسط.

ويعود تاريخها العريق إلى العصور الفرعونية حيث ازدهرت كمركز ثقافي وتجاري هام على ضفاف نهر النيل، تحمل القاهرة تراثاً ثقافياً غنياً ومعالم تاريخية فريدة، بما في ذلك الأهرامات الشهيرة ومتحف الآثار المصري.

ما معني كلمة القاهرة

سُميت القاهرة بهذا الأسم بعد فتحها على يد الفاطميين في القرن العاشر الميلادي، وتشير الأقوال إلى أن مصطلح "القاهرة" يأتي من كلمة "كاهي رع"، وهو ما يعني "موطن الإله رع"، حيث كان الإله رع، الذي يرمز للشمس في الديانة المصرية القديمة، شخصية مهمه جداً بالنسبة للمصريين القدماء، والقول الآخر يرتبط بنسبة الى قباب قصور الفاطميين التي كانت تسمى بالقاهرة.

كم مدينة في العالم اسمها القاهرة؟

يعتقد الكثير من الناس أن مدينة القاهرة هي الوحيدة التي تحمل هذا الاسم، ولكن هذا ليس صحيحًا، فهناك 18 مدينة في العالم تحمل اسم القاهرة، بالإضافة إلى مدينة القاهرة المصرية، فهناك 13 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومدينتين في كندا، ومدينتين في إيطاليا، ومدينة واحدة في فرنسا.

ومن أبرزها:

  1. مدينة القاهرة في فرنسا: تقع هذه المدينة على بعد 30 كيلومترًا شمال مدينة سيسترون في مقاطعة بروفانس ألب كوت دازور في جنوب فرنسا.
  2. مدينة القاهرة في ولاية فرجينيا الغربية: تقع مدينة القاهرة في ولاية فرجينيا الغربية بأمريكا، وترتفع عن سطح البحر بمتوسط ارتفاع يبلغ 199 مترًا.
  3. مدينة القاهرة في ولاية نبراسكا : تقع مدينة القاهرة في ولاية نبراسكا، الولايات المتحدة الأمريكية، وترتفع المدينة عن سطح البحر بارتفاع يبلغ حوالي 595 مترًا.
  4. مدينة القاهرة في ولاية أوهايو: تقع مدينة القاهرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحديداً في مقاطعة ألين، وتبلغ مساحتها حوالي 0.60 كيلومتر مربع.
  5. مدينة القاهرة في نيويورك: تقع مدينة القاهرة بالولايات المتحدة، ويبلغ عدد سكانها ة 1,390 نسمة.
  6. مدينة القاهرة في ولاية مينيسوتا.
  7. مدينة القاهرة في ولاية إلينوي في أمريكا.
  8. مدينة القاهرة في ولاية نبراسكا في أمريكا.
  9. مدينة القاهرة في ولاية ميسوري في أمريكا.
  10. مدينة القاهرة في ولاية جورجيا.