رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

300 أبرزها لبنان والإسكندرية والقاهرة والخليل.. مدن أمريكية بأسماء عربية

المصير

الأربعاء, 3 إبريل, 2024

12:43 م

في أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية، يمكننا العثور على أثر عميق للثقافة العربية من خلال العديد من المدن والمناطق التي تحمل أسماء عربية تعكس التأثير والتراث العربي في البلاد.

منذ القرون الوسطى وحتى العصر الحديث، عكست هذه المدن تاريخًا غنيًا وتنوعًا ثقافيًا، مما يجعلها محط جذب للسكان المحليين والزوار على حد سواء.

300 مدينة أمريكية بأسماء عربية

أعلن المؤرخ الصحفي الأمريكي جوناثان كورل النقاب عن الأسرار وراء تسمية ما يقارب من 300 بلدة ومدينة وقرية أمريكية بأسماء عربية خالصة.

ووثّق كورل هذه الأسماء في كتابه "أسفار في جذور أمريكا العربية والإسلامية"، حيث أشار إلى أن معظم هذه المدن الأمريكية التي أُنشِئت خلال القرن الـ19 قد تمت تسميتها بأسماء عربية وإسلامية، مستلهمة من التأثير الذي كان يُمارَسه الشرق الأوسط على مجتمعاتهم في ذلك الوقت.

تفسّر هذه الظاهرة توجّه المهاجرين الأوائل نحو تسمية مدنهم وقراهم بأسماء تعبر عن الأصول والثقافة التي جلبوها معهم إلى الولايات المتحدة، ففي ذلك الوقت، كان الأمريكيون يُنظرون إلى الشرق الأوسط باعتباره مصدراً للإلهام والتاريخ الغني، ولذلك فإن تسمية المدن بأسماء عربية وإسلامية كانت تعبيراً عن الاحترام والتقدير لهذه الثقافة.

من خلال كتابه، قدّم كورل لنا نافذةً إلى تاريخ أمريكا الغني بالتنوع الثقافي والتأثيرات العربية والإسلامية التي شكّلت جزءاً لا يتجزأ من تطور المجتمع الأمريكي.

أسماء مدن أمريكيا بأسماء عربية

يوجد في الولايات المتحدة مجموعة كبيرة من المدن التي تحمل أسماء مأخوذة من الثقافة العربية والشرق الأوسطية، على سبيل المثال، هناك 30 مدينة تحمل اسم "لبنان"، و21 مدينة باسم "الإسكندرية"، و20 مدينة باسم "الخليل"، و18 مدينة باسم "مدينة"، و16 مدينة باسم "الأردن".

ومن الأسماء الأخرى المستوحاة من الشرق الأوسط، يمكن العثور على 15 مدينة باسم "القاهرة" أو "كايرو"، و 15 مدينة باسم "مصر" أو "إيجيبت"، و 15 مدينة باسم "قرطاج"، و 14 مدينة باسم "بيت لحم"، و 12 مدينة باسم "فلسطين"، و 12 مدينة باسم "ممفيس"، و 11 مدينة باسم "أريحا".

بالإضافة إلى ذلك، هناك ثماني مدن باسم "بغداد"، وسبع مدن باسم "دمشق"، وسبع مدن باسم "النيل"، وست مدن باسم "القدس"، وخمس مدن باسم "نينوى"، وأربع مدن باسم "كازابلانكا"، وأربع مدن باسم "الناصرة"، وأربع مدن باسم "وهران"، وثلاث مدن باسم "مكة"، وثلاث مدن باسم "سيناء"، وثلاث بلدات باسم "طنجة"، وثلاث مدن باسم "طرابلس"، وبلدتان باسم "المغرب"، ومدينتان باسم "بابل"، ومدينتان باسم "الأقصر"، ومكانان باسم "الجزائر"، وبلدتان باسم "عمر"، وبلدتان باسم "محمد"، وبلدتان باسم "حلب"، وبلدتان باسم "عدن"، ومدينتان باسم "سورية".