رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

غضب دولي ومطالب أمريكية بالتحقيق.. إسرائيل تقتل عمال إغاثة أجانب في غزة

المصير

الثلاثاء, 2 إبريل, 2024

03:42 م

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي جرائمه البشعة في قطاع غزة حيث استهدف بضربة جوية سبعة أشخاص من عمال الإغاثة الذين يعملون لمنظمة أجنبية غير حكومية مما تسبب في مقتلهم جميعا.
وقالت منظمة «وورلد سنترال كيتشن» غير الحكومية، اليوم، إن سبعة أشخاص يعملون لصالحها، بينهم مواطنون من أستراليا، وبريطانيا، وبولندا، لقوا حتفهم في ضربة جوية إسرائيلية على قطاع غزة.
وأعلنت المنظمة التي تتخذ مقراً في الولايات المتحدة «تعليق عملياتها في المنطقة» بعد مقتل موظفيها، موضحة أن العاملين الذين كان من بينهم أيضاً فلسطينيون ومواطن يحمل الجنسيتين الأميركية والكندية، كانوا يستقلون سيارتين مدرعتين تحملان شعارها إلى جانب مركبة أخرى.
وذكرت أنه على الرغم من تنسيق التحركات مع الجيش الإسرائيلي، فقد تعرضت القافلة للقصف في أثناء مغادرتها مستودعها في دير البلح، بعد تفريغ أكثر من 100 طن من المساعدات الغذائية الإنسانية التي جُلبت إلى غزة عن طريق البحر.
وشاركت المنظمة بشكل نشط منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة في 7 أكتوبر، في عمليات الإغاثة، ولا سيما توزيع وجبات غذائية على سكان القطاع المهدد بالمجاعة.
من جانبها قالت حركة «حماس» في بيان إن الهجوم الذي شنته إسرائيل على موظفي «وورلد سنترال كيتشن» يهدف إلى «إرهاب» العاملين في الوكالات الإنسانية الدولية «لمنعهم من مواصلة مهامهم الإنسانية».

*نتنياهو: قتلناهم بالخطأ
وقال الجيش الإسرائيلي إنه يجري مراجعة شاملة على أعلى المستويات للوقوف على ملابسات هذا الحادث «المأساوي».
وجاء في البيان «يبذل جيش الدفاع الإسرائيلي جهوداً كبيرة لإتاحة توصيل المساعدات الإنسانية بأمان، ويعمل عن كثب مع وورلد سنترال كيتشن في جهودها الحيوية لتوفير الغذاء والمساعدات الإنسانية لسكان غزة».
كما قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعقيبًا على استهداف الغارة الإسرائيلية لعمال الإغاثة الأجانب بمنظمة المطبخ المركزي العالمي: «قواتنا أصابت بشكل غير متعمد أشخاصًا أبرياء في غزة».
واستدعى رئيس وزراء أستراليا، أنتوني ألبانيز، السفير الإسرائيلي عقب مقتل عاملة إغاثة أسترالية في الغارة الإسرائيلية، لإجراء تحقيق عاجل ومحاسبة مرتكبي الجريمة.

*أمريكا تطالب بالتحقيق
وطالبت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، إسرائيل بإجراء تحقيق عاجل؛ لكشف ملابسات مقتل عدد من المتطوعين الأجانب بمنظمة «وورلد سنترال كيتشن» الإغاثية في غارة إسرائيلية على قطاع غزة.
ودعت «واتسون»، في تصريح، حسبما نقلت قناة «الحرة» الأمريكية، إلى ضرورة حماية عمال الإغاثة الإنسانية؛ لأنهم يقدمون مساعدات يحتاجها الشعب الفلسطيني.
وكتبت «واتسون»على منصة «إكس» قائلة: «قلبنا مفطور، ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة التي أدت إلى مقتل عمال الإغاثة في وورلد سنترال كيتشن في غزة، ويجب حماية عمّال الإغاثة الإنسانية لأنهم يقدمون مساعدات ، الفلسطينيون بحاجة ماسّة إليها، ونحض إسرائيل على التحقيق بسرعة في ما جرى».

*إدانات دولية وغضب أممي
وطلب وزير الخارجية البولندي من السفير الإسرائيلي لدى وارسو تقديم "تفسيرات عاجلة" بعد مقتل متطوع بولندي أثناء تقديم مساعدات في قطاع غزة.
وكتب الوزير رادوسلاف سيكورسكي على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "لقد طلبت شخصيا من السفير الإسرائيلي... توضيحات عاجلة".
وأضاف "أكد لي أن بولندا ستتلقى قريبا نتائج التحقيق في هذه المأساة. وأقدم التعازي لأسرة متطوعنا الشجاع وجميع الضحايا المدنيين في قطاع غزة".
ومن عمان، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز "آمل وأطالب الحكومة الإسرائيلية بتقديم توضيحات في أقرب وقت ممكن عن هذا الهجوم الوحشي".
من جانبه أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل "هذا الهجوم وأدعو إلى بدء تحقيق في أقرب وقت ممكن". وأضاف "على الرغم من كل المناشدات لحماية المدنيين وعمال الإغاثة، ما زلنا نرى أبرياء يُقتلون".
وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون "وردت أنباء عن مقتل مواطنين بريطانيين، ونحن نعمل بشكل عاجل للتحقق من هذه المعلومات وسنقدم الدعم الكامل لعائلاتهم".
وأضاف "من الضروري أن يتمتع العاملون في المجال الإنساني بالحماية وأن يكونوا قادرين على القيام بعملهم، وقد طالبنا إسرائيل بالتحقيق الفوري وتقديم تفسير كامل وشفاف لما حدث".