رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

صوت البطون أقوي من مدافع الاحتلال.. جنود أمريكيون ونشطاء من أوروبا وآسيا يضربون عن الطعام من أجل غزة!

المصير

الثلاثاء, 2 إبريل, 2024

10:40 ص

كتب - شريف سمير :
منذ أسابيع أحرق الطيار الأمريكي رون بوشنل نفسه تضامنا مع ضحايا وشهداء غزة الأبرار، في مشهد دراماتيكي أثار الرأى العام العالمي، واليوم يبدأ زميل أمريكي آخر يدعي لاري هيبرت، وهو الطيار العامل في سلاح الجو بالجيش الأمريكي، إضرابا عن الطعام للفت الأنظار إلى أطفال القطاع الجائعين نتيجة العدوان الإسرائيلي الوحشي.

** إضراب أثناء الخدمة!

وكشفت منظمة "قدامى المحاربين من أجل السلام"، في منشور على منصة إكس، أن هيبرت سيبدأ أثناء الخدمة الفعلية، الإضراب لتسليط الضوء على محنة أطفال غزة الذين يتضورون جوعا، حيث حصل هيبرت (26 عاما) على إجازة من وحدته التي يعمل بها من أجل المشاركة في المظاهرات الداعمة لغزة، والمنددة بالعدوان الإسرائيلي، وزيارة مكاتب نواب الكونجرس للضغط من أجل وقف تصدير الأسلحة لإسرائيل.
وقال هيبرت:"لقد تأثرت كثيرا عندما شاهدت بوشنل ينتحر أمام السفارة الإسرائيلية من أجل شعب غزة، وعلمت أن من واجبي رفع صوتي ضد تزويد الحكومة الأمريكية لإسرائيل بالقنابل والصواريخ لارتكاب تلك الإبادة الجماعية".

** شهادة يهودي!

وحظي هيبرت بتكريم خلال إحدى الفعاليات الداعمة لغزة، حيث أشاد الحضور بالطيار الأمريكي وحرصه على إيصال صوته الرافض للعدوان، وشارك في الاحتفال المؤرخ اليهودي الشهير نورمان فلنكيستاين الذي قال :"يعتبر قطاع غزة من أكثر الأماكن كثافة سكانية في العالم، وأكثر من ثلثي سكانها من اللاجئين، وأكثر من نصفهم تحت سن الـ18".
وأضاف، "منذ عام 2004، شنت إسرائيل 8 عمليات مدمرة على سكان غزة العزل إلى حد كبير، وقد لقي الآلاف حتفهم، وأصبح عشرات الآلاف بلا مأوى، وفي هذه الأثناء، أخضعت إسرائيل غزة لحصار غير قانوني لايرحم".
وتابع :"إن ما حل بغزة هو كارثة إنسانية من صنع الإنسان، وتفاقمت في السنوات التي تلت ذلك، ومنذ السابع من أكتوبر 2023، كان العالم يراقب برعب إسرائيل وهي تشدد حصارها، وتجوع السكان، وتدمر البنية التحتية المدنية الرئيسية".

** أمعاء خاوية خارج غزة!

وفي ظل المجاعة التي يعيشها نحو مليوني شخص يعيشون في غزة، لم يجد بعض الناشطين والمتعاطفين حول العالم وسيلة للتعبير عن تضامنهم مع سكان غزة سوى الإضراب عن الطعام لدعمهم معنويا، ففي 29 مارس الماضي، نفذت البروفيسورة الهولندية ثيا هيلهورست إضرابا عن الطعام أمام برلمان بلادها للفت الانتباه إلى الهجمات الإسرائيلية على غزة والمجاعة فيها.
وقررت هيلهورست، الأكاديمية في مجال المساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار في المعهد الدولي للبحوث الاجتماعية بجامعة إيراسموس، "وقفة صيام من أجل غزة" في مدينة لاهاي لمدة 5 أيام، وقالت:"توقفت عن الأكل لرفع مستوى الوعي حول الجوع في غزة، وبدأت هذا العمل بمفردي، لكني تلقيت كثيرا من الدعم من زملائي منذ البداية .. وحضر بعض الناس إلى جانبي للاحتجاج لمدة ساعة لدعمي، ولكننا جميعا نشعر بالعجز".

** 5 أيام صيام!

كما بدأ برونو دونات (54 عاما)، وهو موظف كبير في الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ويحمل الجنسية الأمريكية وجنسية موريشيوس، إضرابا عن الطعام دعما لأطفال غزة، علما بأن مجموعة من أكثر من 20 شخصا أطلقوا اعتصاما وإضرابا عن الطعام أمام البيت الأبيض في نوفمبر الماضي مع ذروة حرب غزة ، لإجبار الرئيس الأمريكي جو بايدن على مطالبة إسرائيل بوقف إطلاق النار على الفور.
وكشفت صحيفة "واشنطن بوست"، أن بعض المعتصمين التزموا بالامتناع عن الطعام لمدة 5 أيام احتجاجا على حرمان أهل غزة من الغذاء والدواء طيلة أسابيع، بينما التزم آخرون بفترة أقل، ومن بينهم الممثلة سينثيا نيكسون.

** ضمير شاعر!

كما شهد ديسمبر 2023، إعلان الشاعر الياباني الشاب شيندو ماتسوشيتا (27 عاما) -الذي أصبح شخصية معروفة بالمسيرات الداعمة لقطاع غزة- إضرابه عن الطعام للمطالبة بوقف كامل لإطلاق النار وإنهاء المذبحة في غزة.