رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

”أشجارها نبتت من دم هابيل”.. سقطرى اليمنية بين الواقع والخيال

المصير

الإثنين, 1 إبريل, 2024

07:57 م

جزيرة دم الأخوين، جزيرة الأرواح، أرض العجائب، الحديقة الجوراسية اليمنية، جزيرة اللبان، أسماء عديدة ومتنوعة أطلقت على جزيرة سقطرى اليمنية منها ما يرمز لما تشتهر به، ومنها ما يتخذ بعدا أسطوريا أحاط بالجزيرة الغامضة عبر العصور.

وتعد جزيرة سقطرى أفضل الجزر كواجهة سياحية خلابة، تميزت بالسهول والكائنات الحية الفريدة، والتي لا تتواجد في أى مكان آخر في العالم وتعتبر أكبر الجزر في الوطن العربي واليمن.

كما تتميز بالأشجار النادرة والتي تنفرد بها الجزيرة، حيث تنفرد جزيرة سقطري بأهم 9 أنواع من شجر اللبان الشهير، الذي لا يتواجد منه سوى 25 نوعاً فقط في جميع أنحاء العالم.
ووفقاً لمنظمة حماية الطيور فإن جزيرة سقطري، تنفرد ب 13 نوع من الطيور النادرة التي لاوجود لها في أي مكان آخر في العالم.

وقد ارتبطت جزيرة سقطري بالعديد من الأساطير والروايات القديمة، منها قتال الحيوانات المنقرضة والتنين الناري، وأفيال الماموث، وأنه على أرضها قتل قابيل أخيه هابيل لتراق دماءه على سطح تلك الجزيرة.

*شجرة دم الأخوين

شجرة «دم التنين» وتعرف أيضاً ب «دم الاخوين» تعد من أجمل واغرب أنواع الاشجار في العالم، ويعود ظهورها على سطح الأرض إلى أكثر من 50 مليون عام ويرجح ظهورها في حوض البحر الأبيض المتوسط.

ما يميزها إضافة إلى شكلها الخارجي هو قيمتها الطبية حيث يستخرج من لحائها نوع من الراتنج اللون يستخدم في بعض العلاجات إضافة إلى استخدامه في الصباغة.

اما الاسم "دم الاخوين " فهو يعود إلى الأسطورة التي تتناقلها الاجيال في اليمن والتي تحكي قصة أول قطرة دم وأول نزيف بين الأخوين: قابيل وهابيل. وبحسب الأسطورة فقد كان قابيل وهابيل أول من سكن جزيرة سوقطرة.."ولما وقعت أول جريمة قتل في التاريخ وسال الدم نبتت شجرة دم الأخوين.

*حيوانات نادرة تستوطن سقطرى

تمتليء جزيرة سقطري اليمنية بالحيوانات النادرة، التي لاوجود لها في أي مكان على كوكب الأرض، فينتشر فيها الحوام السقطري الذي يشبه النسر، وهو من الجوارح ويعيش على هضاب ومرتفعات الجزيرة.

ويعيش كائن يسمى اليعسوب الأزرق، لا يتواجد إلا في جزيرة سقطري، لأنه يعيش في مياة الأنهار النظيفة جداً.

*أجمل جزر العالم

جزيرة سقطري غرائب وعجائب الطبيعة الساحرة، من شدة جمالها وانفرادها بالحيوانات النادرة، صنفتها نيويورك تايمز ب 'لؤلؤة الجزر" وأجمل جزيرة في العالم عام 2010.