رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

الولايات المتحدة ترحب بتشكيل حكومة فلسطينية جديدة: ”ضرورية للاستقرار في المنطقة”

المصير

السبت, 30 مارس, 2024

02:50 م

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، عن ترحبت الولايات المتحدة الأمريكية بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية: "إن تجديد السلطة الفلسطينية أمر ضروري للفلسطينيين، وهو شرط أساسي لتحقيق الاستقرار في المنطقة بأكملها"، من أجل تعزيز السلام.

و تؤدي الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة الخبير الاقتصادي محمد مصطفى، اليمين الدستورية غدًا، الأحد، أمام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن.

واستكمل رئيس الوزراء المكلف، الذي سيتولى أيضا منصب وزير خارجية السلطة الفلسطينية، تشكيل حكومته بعد التشاور مع كافة القطاعات والنقابات.

وسيحل مصطفى، بدلا من محمد اشتية -الذي قدم استقالة حكومته في فبراير الماضي- بعد ضغوط من دول المنطقة والمجتمع الدولي والولايات المتحدة، على خلفية الحرب المستمرة في قطاع غزة.

رئيس الحكومة الفلسطينية الجديد هو خبير اقتصادي يعتبر مقربًا من أبو مازن، وشغل عدة مناصب في مؤسسات البنك الدولي والسلطة الفلسطينية،كما شغل مؤخرا منصب رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني.

وبحسب إسرائيل هيوم، فقد أوضح رئيس الحكومة الجديد، أن الأولوية ستعطى للوضع الإنساني في غزة.

وبحسب مصادر مختلفة، تهدف الحكومة الجديدة إلى البدء بعمليات إصلاح البنية التحتية فور تشكيلها، مع الاعتماد على السلطات والمؤسسات المحلية داخل قطاع غزة.

ومن المقرر أيضًا إنشاء هيئة مستقلة ستعمل تحت إشراف البنك الدولي لإعادة إعمار القطاع.