رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

خسائر كوكاكولا بسبب المقاطعة تجبرها على حظر اعلانات رمضان وعمال بالشركة يفجرون مفاجأة

المصير

السبت, 30 مارس, 2024

01:40 م

أدت المقاطعة الواسعة للشركات الداعمة لإسرائيل وعلى رأسها بيبسي وكوكا كولا على التراجع عن حملة اعلانات رمضان هذا العام، حيث اختفت اعلانات بيبسي وكوكاكولا تماما في شهر رمضان.

المصير التقت بأحد العاملين بشركة كوكولا، والذي ترك العمل في يناير الماضي.

السيد عبدالعظيم عامر، من سكان منطقة المنيب في محافظة الجيزة، والذي كان يعمل داخل شركة كوكاكولا، وفي حوار خاص مع المصير يروي عن تجربته داخل شركة كوكاكولا، قائلا:

أزمة كورونا

ليست المقاطعة هى الضربة الأولى لشركة كوكاكولا، وإنما فترة الكورونا 2020 كانت صعبة جداً، فتأثرت مبيعات الشركة جداً وتوقفت بعض خطوط الإنتاج، بعد فترة الحظر وانتشار المرض، وعدم الخروج من المنزل وتوقف الجامعات، والمدارس وأماكن التجمع والمولات والحدائق، كل هذه تعتبر عوامل سحب ومحاور شراء ولكن، توقفت وسط تخوفات من انتشار الفيروس عبر الزجاجات، حتى من طبق الحظر داخل منزله كان يخاف من طلب الزجاجات، خشية دخول الكورونا إلى منزله من خلالها.

ثم جاءت المقاطعة

كانت الشركة لاتستطيع أن تغطي طلبات السوق، فكانت تعمل على مدار ال 24 ساعة، ويتم تقسيم العمال إلى ورديات متوالية وكانت عربات التوزيع، لا تقف تجوب المدن وتوزع الإنتاج وتجمع الإيرادات.

وبعدما وقعت الشركة في حملات المقاطعة، بدأت طلبات المطاعم والمحلات تتراجع بنسبة كبيرة جداً، تخطت ال 60% في بداية الأمر توقعنا أنها أيام وستنتهي، ويعود الوضع كما كان عليه ولكن ظلت نسبة المبيعات في التراجع، بل وصل الأمر إلى أن يكون هناك مرتجعات!.

وأكمل حديثه ، أصبح الخيار أمامنا إما الانتظار إلى تحسن الوضع، وتقوم الشركة بتخفيض أجورنا للنصف أو الإستغناء عن 50% من العمالة، انتظر البعض إلى أن مر ثلاثون يوماً، وزادت الأمور تعقيداً إلى أن ترك بعضنا العمل بحثاً عن مصدر رزق آخر، والبقية تم الاستغناء عنهم وتسريح أكثر من 70% من عمالة الشركة.

كوكاكولا تتخلف عن إعلانات رمضان2024

بعد اعلان عمجلس إدارة شركة كوكاكولا، نسبة عجز تخطت ال80% وتزايد حملات المقاطعة، لم تعد الشركة قادرة على توفير ميزانية لإعلانات رمضان2024، واكتفت ببعض الدقائق المتحركة والمبرمجة بالصور المتحركة و التسجيلات الصوتية، وحتى لو توافرت الميزانية فما فائدة الإعلانات إن كانت المبيعات ضعيفة.

كما أفاد تاجر مشروبات غازية، لموقع المصير، و يدعى سيد نجم، أنه أوقف التعامل مع شركة كوكاكولا بسبب الخسارة المتتالية له، ووجود مراجعات تجاوزت ال100%.