رئيس مجلس الادارة: نجلاء كمال
رئيس التحرير: محمد أبوزيد
advertisment

إيحاءات ”الشماسي” وبوكسرات ”قطونيل”، إعلانات قبض ثمنها أبطالها وحذفتها الرقابة بعد العرض!

المصير

الأربعاء, 27 مارس, 2024

05:29 م

كتب - شريف سمير :


صمموا الإعلان.. وأعدوا مواقع التصوير .. وأنفقوا الملايين على الديكورات والملابس والدعاية .. وحصل المشاركون فى الإعلان على أجورهم وفقا للعقود .. وظهر الإعلان على الشاشة الصغيرة فى المنازل والمقاهي .. وبعد أيام من الإذاعة والبث، استيقظت الرقابة وتقرر منع الإعلان إما بسخط جماهيري أو أمر قضائى، فيخسر الجميع باستثناء من تقاضوا أجرهم مقدما ولم يبالوا بالحذف والاستبعاد!.

** إيحاءات "دقوا الشماسي"

كان هذا هو مصير الكثير من الإعلانات المثيرة للجدل والاستياء فى شهر رمضان خلال السنوات الأخيرة، وتكرار السيناريو مع إعلان"دقوا الشماسي" لبطلته الشابة ملك الحسيني، جدد الحديث عن مهازل الإيحاءات الجنسية والتعبيرات الإباحية التى تجتاح بعض المواد الإعلانية على الشاشة وتروج للعقارات والمنتجعات السياحية الفاخرة أو المنتجات الاستهلاكية بصورة فجة وتخدش الحياء.

** البطلة على الإنستجرام

وتتحدى بطلة الإعلان الحسيني الرأى العام والدعاوى القضائية المرفوعة ضد الإعلان بمجموعة صور من كواليس التصوير، عبر حسابها الشخصي على إنستجرام، وكتبت: أنا حابه بس أقول إن بقالي 3 أيام بقرأ كل تعليقاتكم ورسائلكم حتى لو مش ملاحقة أرد على كل حد، وفعلًا دعمكم وكلامكم بيبسطني أوي، فخورة بكل بروجيكت عملته وكل خطوة في حياتي باخدها".

** إهانة للعندليب

وأثار الإعلان الترويجي لمنتجع سياحي، ضجة كبيرة، بسبب أغنية دقوا الشماسي الشهيرة للعندليب الراحل عبد الحليم حافظ، والتي قدمها عام 1969 في فيلم أبي فوق الشجرة، وتعرضت الحسيني لهجوم وانتقادت لاذعة، وانتقد البعض طريقة أدائها للأغنية، ورأوا أن ذلك لا يليق بالأغنية الشهيرة للعندليب.
وكانت الحسيني قد شاركت كممثلة في عدد قليل من الأعمال كمسلسلي "بيمبو" و"ريفو"، كما قدمت بعض البرامج كمذيعة، وقدمت مجموعة من الأغاني.

** فضيحة "قطونيل"!

وسبقت هذه الواقعة، ظاهرة "قطونيل" صاحبة العبارة الشهيرة "بوكسراته .. حلوياته" لبطلته المطربة ميس حمدان عندما طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بوقف الإعلان على بعض الشاشات بداية من أول أيام شهر رمضان 2020، وذلك لخدشه الحياء العام. وتقدم جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمجلس، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزارة الدولة لشئون الإعلام بشأن إذاعة مواد إعلانية خادشة للحياء عبر شاشات التلفزيون مع بداية شهر رمضان، بعد أن أغرق الإعلان السوق واستفادت البطلة والمشاركون فيه بالخروج بكافة مستحقاتهم!.

** لا للملابس الداخلية!

وتصاعدت نداءات نواب البرلمان من القاهرة وحتى الأسكندرية بوقف "مهزلة" إعلانات الملابس الداخلية التى تزايدت وتظهر فى رمضان وأصبحت متجاوزة ولا يجب استمرارها لما تحمله من استفزاز للمشاعر وإهانة وتجريح للذوق العام.